Menu

فنلندا تؤكّد عدم انضمامها للـ "ناتو" من دون السويد

وكالات - بوابة الهدف

أكّد الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، اليوم الاثنين، على أنّ انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "النّاتو" مقترن بانضمام السويد.

وأشار نينيستو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ في منطقة كولتارانتا غربي فنلندا إلى أنّ بلاده والسويد، تمضيان قدماً وجنباً إلى جنب، مضيفاً القول: "يقولون في السويد إنّ القضية الفنلندية شأننا، وبالطريقة نفسها القضية السويدية شأننا أيضاً".

ولفت الرّئيس الفنلندي إلى إنّه فوجئ بموقف تركيا ، الذي عارض انضمام فنلندا إلى الناتو، معرباً عن آماله بأن "يكون هناك حل يلائم الجميع".

من جانبه لفت الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى أنّ مخاوف تركيا مشروعة، وتابع القول: "نتحدّث عن الإرهاب، وعن تصدير الأسلحة، يجب أن نتذكر ونفهم أنّ أي حليف في الناتو لم يعانِ هجمات إرهابية أكثر من تركيا".

وتشهد السويد حملة متصاعدة تطالب بإجراء استفتاء شعبي في انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي، كما من المقرر أن يزور الأمين العام لحف الناتو، ينس ستوكهولم، اليوم، في ختام زيارته لفنلندا.

وتقدّمت كلاً من فنلندا والسويد بشكل رسمي بطلب للانضمام إلى الناتو، في 18 أيار/مايو، في ظل ممانعة تركيا حالياً النظر في هذه الطلبات، بسبب "دعم البلدين للجماعات الكردية"، التي تصفها أنقرة بالإرهابية.

وفي وقت سابق صرّح الرّئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ سياسة توسيع حلف شمال الأطلسي لن تعود بالنفع على تركيا والحلف ما لم تتم مراعاة الحساسيات الأمنية، مشيراً لرغبة بلاده في رؤية خطوات ملموسة تتعلق بأمنها القومي بدلاً من التصريحات الدبلوماسية الفضفاضة.