Menu

أسعار الغاز في أوروبا تسجل ارتفاعاً 10% بعد خفض إمدادات "نورد ستريم"

وكالات - بوابة الهدف

سجلت أسعار عقود الغاز الآجلة في أوروبا ارتفاعاً بنسبة 10% بعد إعلان مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة خفض الإمدادات عبر خط "نورد ستريم".

وتزامن ذلك أيضاً مع إيقاف "غازبروم" تشغيل توربين غاز آخر من شركة "سيمنز" الألمانية في محطة الضغط بورتوفايا.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم شركة "إيني" الإيطالية، اليوم الأربعاء، أنّ الشركة "تلقّت إخطاراً من شركة "غازبروم" بشأن خفض إمدادات الغاز يوم الأربعاء بنسبة 15 بالمئة".

ويوم أمس، أعلنت مجموعة "غازبروم"، الثلاثاء، خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم" بأكثر من 40% يومياً، نظراً إلى عدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية.

وقالت المجموعة الروسية في بيان نشرته على "تلغرام": "لا يمكن ضمان شحنات الغاز بواسطة خط أنابيب نورد ستريم إلا بما تصل كميته إلى 100 مليون متر مكعب من الغاز يومياً بدلاً من 167 مليون متر مكعب يومياً كما كان مخططاً". 

ويزود خط الأنابيب ألمانيا بالغاز الروسي عبر بحر البلطيق وهو قيد الخدمة منذ عام 2012، ويعد المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر أحد عرابيه.

ويذكر أنّه كان من المفترض أنّ تصادق ألمانيا على مشروع خط "نورد ستريم 2"، لكن المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن، في شباط/فبراير الماضي، تعليق الحكومة الألمانية التصديق على المشروع، وذلك بعد اعتراف روسيا بسيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

المصدر: الميادين