Menu

رسالة لإدارة الجامعة..

بالفيديوالاضراب الشامل يعم جامعة النجاح في نابلس  

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

عمّ الاضراب الشامل، اليوم الأحد، كافة مرافق جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وذلك بعد دعواتٍ طلابيّة للإضراب من أجل إرسال رسالة قويةً إلى إدارة الجامعة، بأنّ هناك جيلًا واعيًا لا يقبل بالاعتداءات وتمريرها بسهولةٍ، وللمطالبة بمحاسبة المعتدين.

ودعا الطلبة في منشوراتٍ مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الإضراب اليوم الأحد، حيث قوبلت هذه الدعوات بتفاعلٍ واسع وهو ما انعكس اليوم في الجامعة، حيث أظهرت صورًا نُشرت على مواقع التواصل خلو الجامعة من الطلبة بشكلٍ شبه كامل استجابةً لدعوات الاضراب.

يوم أمس، قرر مجلس عمداء جامعة النجاح الوطنية بنابلس، إلغاء قرار فصل 10 طلاب، كما قرر عودة التعليم الوجاهي اعتبارًا من اليوم الأحد كالمعتاد.

وأكد مجلس عمداء الجامعة، في بيان صحفي، أنّ أنظمة الجامعة منذ تأسيسها تكفل حرية التعبير، والتعددية البناءة، وتضمن حياة جامعية آمنة، مُشيرًا إلى أنّه تقرّر "عودة التعليم الوجاهي بدءًا من الأحد، الموافق 19/06/2022 كالمعتاد" و"إلغاء قرار الفصل الذي اتخذ بحق الطلبة العشرة الذين تم فصلهم، واستبداله بإنذار لكل منهم، أخذاً بروح القانون".

ونوه إلى أنّ لجنة تقصّي الحقائق المنبثقة من مجلس أمناء الجامعة ما زالت ملتئمة للخروج بتوصيات حول الأحداث الأخيرة المؤسفة، ومعالجتها.

ومن جهته، أكد مجلس اتحاد الطلبة والكتل الطلابية في جامعة النجاح الوطنية، مساء السبت، أنّ تراجع الإدارة عن فصل 10 من الطلبة خطوة في الطريق الصحيح، لافتًا إلى أنّها غير كافية وتتطلب قرارات جدية وحاسمة ضد كل من شارك في الاعتداء على الطلبة يوم الثلاثاء الماضي في حرم الجامعة.

وشدد المجلس والكتل الطلابية، في بيان صحفي مشترك وصل "بوابة الهدف" نسخة عنه، على أنّهما يترقبان قرارات لجنة تقصي الحقائق التي يرأسها الدكتور عمار دويك، مؤكدين ثقتهم بمهنيته وحياده، معربين عن أملهم في إخضاع كل المعتدين على الطلبة للحساب.

وأشار البيان المشترك إلى ضرورة أن تكفل الجامعة الحرية والتعددية وتوفّر أجواء جامعية آمنة ومستقرة، معتبرًا أنه حق مقدس أكد الطلبة أنهم سيدافعون عنه دون تردد أو تراجع.

وعليه، أكد البيان على الالتزام بإعلان إدارة الجامعة عودة الدوام بدءًا من الأحد بناءً على ضمانات الإدارة بإجراءات سلميّة تكفل أمن الطلبة وسلامتهم على بوابات الجامعة وداخلها، وفي هذا السياق شدد الطلبة على تمسكهم بحقهم بممارسة نضالهم النقابي حتى تحقيق جميع مطالبهم وفي مقدمتها ضمان حياة جامعية آمنة ومحاسبة المعتدين.

وفي ختامه، دعا البيان الطلبة إلى الالتزام بالدوام، وتعهدت الحركة الطلابية برد الاعتبار للطلبة المعتدى عليهم خصوصًا، ولجميع الطلبة بشكل عام.

جدير بالذكر أنّ إدارة الجامعة فصلت، في وقتٍ سابق، 15 شخصًا، منهم 5 طلاب من الكتلة الإسلامية، و5 طلاب من حركة الشبيبة، بالإضافة إلى 5 من موظفي أمن الجامعة بتاريخ 12 يونيو/ حزيران 2022م على خلفية الأحداث المؤسفة التي وقعت في الجامعة مؤخرًا.

يقايبا.jpg
قاضثقا.jpg