Menu

اندلعت مواجهات في المكان

مستوطنون يقتحمون "قبر يوسف" شرق نابلس

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، مساء اليوم الأربعاء، المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، تهميدًا لاقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين الحماية لعشرات المستوطنين الذين يؤدون طقوسا تلمودية في المقام.

وأشارت المصادر إلى أنّ عائلة، بينهم أربعة أطفال، اصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة. 

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن عائلة أصيبت بالاختناق، بينهم أربعة أطفال، نقلوا إلى مستشفى رفيديا.

وأكدت مصادر محلية أنّ مقاومين تصدوا لقوات الاحتلال بالرصاص والعبوات المتفجرة خلال الاقتحام.

ويقتحم المستوطنون قبر يوسف باستمرار لأداء طقوسهم التلمودية، بزعم أن القبر يعود للنبي يوسف عليه السلام، في حين تؤكد المصادر التاريخية أن القبر يعود ليوسف دويكات، الذي عاش في زمن الدولة العثمانية، وحُوِّل إلى مقام إسلامي، استولى عليه المستوطنون عام 1980، وحوله الاحتلال "الإسرائيلي" لثكنة عسكرية، ومنع الفلسطينيين من دخوله، ولاحقًا خضعت المنطقة لسيطرة السلطة، ولكن اقتحامات المستوطنين استمرت.

وتؤكد المصادر التاريخية أن ادعاءات المستوطنين تزييف للحقائق بهدف سيطرة "إسرائيل" على المنطقة بذرائع دينية، حيث يقتحمون الموقع بحماية من الاحتلال "الإسرائيلي".

وفي كل مرة تفرض فيها زيارة المستوطنين للمقام، تغلق قوات الاحتلال "الإسرائيلية" المنطقة المحيطة به، وعادةً تندلع مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام المدينة ومنطقة قبر يوسف، حيث يتصدى الثائرون لاعتداءات الاحتلال وعربدة المستوطنين.