Menu

الصحة تصدر بياناً بشأن الاعتداء على المستشفى الاندونيسي عقب وفاة أحد المواطنين

غزة_بوابة الهدف

 أصدرت وزارة الصحة في قطاع غزة وإدارة المستشفى الأندونيسي بياناً صباح اليوم الخميس، حول حيثيات الإعتداء على المستشفى والكوادر الصحية في أعقاب وفاة أحد المواطنين.

وأوضح البيان أن المتوفى (س ح 63عاما) مريض بسدة رئوية مزمنة (COPD) مع توسع في القصبات الهوائية وتليف رئوي قد أدخل الى المستشفى في المرة الأولى بتاريخ 17/05/2022، حيث كان يعاني من انخفاض شديد في الوزن وصعوبة في البلع وارتفاع في درجة الحرارة وهزال عام وخرج يوم 04/06/2022 على أن يتابع المستشفى لإستكمال باقي الفحوصات.

وأشار إلى أنه أجري للمريض في حينه جميع الفحوصات اللازمة المتاحة داخل وزارة الصحة و منها صور للأشعة المقطعية وتنظير للجهاز الهضمي وفحص نخاع العظم بالإضافة الى جملة من التحاليل الأخرى، وتم إدخاله مرة أخرى الى المستشفى الاندونيسي بتاريخ 27/06/2022 في وضع صحي سيئ بعد تدهور الحالة السريرية العامة للمريض.

وأضاف البيان أنه "نظرا لعدم وجود مسح ذري في قطاع غزة، مع وضع احتمالية وجود ورم غير محدد المكان، تم اصدار تحويلة طبية عاجلة بتاريخ 28/6/2022 لإجراء المسح الذري كأحد الفحوصات الضرورية لإستكمال عملية التشخيص، فقد حدث توقف مفاجئ للقلب مساء يوم 29/6/2022 و قامت الطواقم الطبية المعالجة وطاقم العناية المركزة بعملية انعاش قلبي رئوي و لم يكن هناك أي استجابة لعملية الإنعاش وأعلنت وفاة المريض وتم ابلاغ اهل المتوفى بذلك".

وقال البيان إنه وبعد إعلان الوفاة قام أحد المسلحين (رشاش كلاشنكوف) من ذوي المتوفى باقتحام حرم المستشفى و الإعتداء على الطواقم الطبية وإطلاق النار في أروقتها و تخريب بعض الممتلكات، مما أثار حالة من الرعب بين أوساط المرضى و الطواقم.

ولفت إلى أن قوات حفظ النظام التابعة لوزارة الداخلية تدخلت وسيطرت على المشهد و تم توقيف المعتدي.