Menu

في مليونية 30 يونيو..

السودان: قتلى وجرحى برصاص قوات الأمن خلال قمع المظاهرات الشعبية

الخرطوم _ بوابة الهدف

أفادت وسائل إعلامٍ عربيّة، بمقتل 9 متظاهرين برصاص قوات الأمن السودان ية خلال تفريق مظاهرات بأمدرمان بالعاصمة السودانيّة الخرطوم.

وأوضحت المصادر، أنّ هناك إصابات وقعت بين المتظاهرين المتجهين إلى القصر الرئاسي جراء إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.

من جهتها، دانت "الآلية الثلاثية بالسودان" بأشد العبارات الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن في مواجهة احتجاجات أمس.

وبدوره، ادّعت الشرطة السودانيّة، أنّ "المتظاهرون تحدوا قرارات لجنة أمن ولاية الخرطوم وحاولوا الوصول إلى المواقع السيادية، كما أنّهم استخدموا قنابل حارقة وحجارة ما أدى إلى سقوط عشرات الإصابات في صفوف الجيش والشرطة"، على حد قولها.

وخرج آلاف السودانيين أمس في مظاهرات تحت شعار "مليونية 30 يونيو"، بالعاصمة الخرطوم وعدة مدن منها أم درمان (غربي العاصمة) والأبيض (جنوب) وود مدني والحصاحيصا (وسط) والقضارف وبورتسودان (شرق) وعطبرة (شمال) للمطالبة بعودة الحكم المدني، ورفضا لـ"الانقلاب العسكري".

وحمل المتظاهرون، الأعلام السودانية وصور لضحايا الاحتجاجات، مرددين شعارات تطالب بالحكم المدني الديمقراطي، وإسقاط الحكم العسكري وتحقيق العدالة لكل ضحايا الاحتجاجات.

كما فرضت السلطات السودانية إجراءات أمنية مشددة مع انطلاق الاحتجاجات في حين أفادت "رويترز" بانقطاع خدمات الإنترنت في العاصمة الخرطوم للمرة الأولى منذ شهور قُبيل المظاهرات، وأكدت وسائل إعلام محلية انقطاع الاتصالات عن مناطق واسعة في البلاد.