Menu

مشعل: تَصريحات كيري كَذب والإِنتفاضة فُرصة إستثنائية على القيادة إستغلالها

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل

بوابة الهدف _ الدوحة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل مساء اليوم ان ما يجرى في فلسطين المحتلة هو انتفاضة فلسطينية رغم تردد بعض الأطراف في الانخراط فيها.

ودعا مشعل حركة فتح إلى أن تقرر مع كل الفصائل الانخراط في فعل الانتفاضة وقيادة السلطة لأخذ زمام المبادرة, مضيفاً أن "ما يجرى في فلسطين هو انتفاضة رغم غياب بعض الملاح النمطية باعتبار أن جوهر المقاومة متحقق وتوحد عليها شعبنا كما لم يتوحد على شيء أخر".

واعتبر مشعل "أن غياب بعض الملامح الروتينية لا يجعلنا نختلف أنها انتفاضة ونحن نتفهم الديناميكية الفلسطينية على الأرض في ظل تردد انخراط بعض الأطراف بسبب غياب الأبوة السياسية للعمل الجماهيري ومحدودية نقاط الاحتكاك", مشدداً على أن الانتفاضة الحالية هي مكسب للجميع وليست موجهة ضد السلطة بل ضد الاحتلال وعربدة مستوطنيه ولا يمكن أن تقود إلى مكاسب لطرف فلسطيني على حساب طرف أخر.

ورأى أن الانتفاضة سندها الشعب والفصائل "لكنها تحتاج إلى غطاء وسند قيادي ابتداء من القيادة الفلسطينية" بما يستلزم قرار قيادي لانخراط كافة الأطراف بما فيها الأجهزة الأمنية الفلسطينية للانخراط فيها, مؤكداً على الحاجة للتفاهم على استراتيجية موحدة للانتفاضة، واصفا هذه المرحلة بأنها "لحظة تاريخية واستحقاق ينبغي التوافق عليه وطنيا".

وتعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بأن استمرار الانتفاضة سيؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية وصفه مشعل بالكذب، مؤكدا أن الانتفاضة فرصة استثنائية وعلى القيادة استغلالها.

وشدد مشعل على أن شهداء وجرحى الانتفاضة أوقفوا مشروع تقسيم المسجد الأقصى المبارك في ظل ما شهدته من 160 عملية في 60 يوما روعت الكيان الاحتلال.

وأضاف "نحن لا نركب موجات غضب بل نصنع موجات نضالية والانتفاضة حالية جاءت بمبادرة من الجيل الفلسطيني وتراكم لجهد حماس وباقي الفصائل ".