Menu

الإعلان عن موعد صرف مخصصات "الشؤون الاجتماعية"

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أنّها "ستباشر صرف مخصصات الأسر الفقيرة والمهمشة المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية اليوم الأربعاء الموافق السادس من تموز الجاري".

وأوضحت الوزارة في بيانٍ لها، أنّه "ورغم الأزمة المالية الخانقة؛ إلّا أنها ستصرف هذه الدفعة قبل حلول عيد الأضحى ومن الموازنة العامة للحكومة، في محاولة للتخفيف عن كاهل الفئات المهمشة والأقل حظًا من شعبنا".

ولفتت إلى أنّ "نسبة الأسر المستفيدة من هذه الدفعة بلغت في قطاع غزة 65% في حين استفادت الأسر في الضفة الغربية بنسبة 35%".

وأكدت الوزارة أنّها "ستواصل جهودها الحثيثة لاستكمال صرف دفعة ثانية للمستفيدين مع نهاية شهر آب القادم".

وفي وقتٍ سابق، طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بالتدخّل لتعجيل صرف الدفعات النقدية المستحقة على الحكومة للأسر الفقيرة وما تُعرف بـ"شيكات الشؤون الاجتماعية" بشكل فوري، والالتزام بصرف الدفعات القادمة في مواعيدها.

ودعت الهيئة في مخاطبةٍ وجهتها إلى اشتية الطلب من وزارة المالية استثناء فئة الفقراء المستفيدين من برنامج المساعدة النقدية من أية إجراءات تقشفية تقوم بها الحكومة

كما وطالبت مجلس الوزراء بزيادة حصة وزارة التنمية الاجتماعية، على نحو يجعلها قادرة على الاضطلاع بمهامها وتحقيق أهدافها ذات المساس المباشر بحقوق الفئات المهمشة، وبخاصة العائلات الأكثر فقرا وعوزًا.

وأضافت الهيئة في بيان لها وصل "الهدف"، إنّ الحكومة لم تلتزم ومنذ العام 2018، بصرف أربع دفعات سنويًا واقتصرتها على ثلاث دفعات فقط، في حين تلقت الأسر الفقيرة ومنذ مطلع العام الجاري دفعة واحدة فقط وغير مكتملة (تم صرف750 شيكل لجميع الأسر)، علاوة على عدم انتظام مواعيد الصرف، الأمر الذي يربك الأسر الفقيرة ويعزز حالة القلق وفقدان الأمل واللايقين لديها.