Menu

"الصحة" بغزة: دخلنا في موجة خامسة من جائحة "كورونا"

غزة - بوابة الهدف

أعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء اليوم الأربعاء، أنّ قطاع غزة دخل في موجة خامسة من جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقالت خلية الأزمة التابعة للوزارة، في بيان صحفي: في إطار المتابعة المستمرة لتطورات الحالة الوبائية، اجتمعت خلية الأزمة اليوم لاستعراض تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة بالاضافة إلى مراجعة السياسات والإجراءات والبروتوكولات المتعلقة بالجائحة وذلك في أعقاب تزايد الإصابات اليومية المسجلة.

وعليه، أشارت الوزارة إلى أنّ قطاع غزة دخل في موجة خامسة من جائحة (كوفيد-19) من نوع BA5 الذي يتميز بسرعة انتشار أكبر من المتحور الأصلي، لافتة إلى أنّ المعطيات تدل على أن أعداد  الحالات المتوقع تسجيلها وتحتاج الى الرعاية الطبية  لن تصل إلى ما كانت عليه خلال الموجات السابقة.

وأكدت أنّ التطعيم ضد فيروس (كوفيد-19) أثبت نجاعته في تعزيز المناعة، وتوفر فرص الوقاية من الإصابة أو الحد من مضاعفاتها الخطيرة وتقليل الوفيات.

وأوصت خلية الأزمة بالوزارة بضرورة "الحرص على تلقي اللقاحات الأساسية من لقاح (كوفيد-19) لمن لم يتلق اللقاح بعد كما و تلقي الجرعات التعزيزية للوقاية من فيروس كوفيد-19، وارتداء الكمامة في المرافق الصحية لكافة العاملين والمرضى والمرافقين والزوار، وفي الأماكن المغلقة والأماكن المزدحمة.

كما أوصت بمنع "زيارة المرضى في المستشفيات والسماح بمرافق واحد فقط للمريض عند الحاجة" و"تخصيص مراكز الفرز التنفسي في المستشفيات للحالات الخطيرة والتي تعاني من الأعراض الشديدة، أما حالات الاشتباه بالاصابة  فيتم متابعتها وإجراء الفحص السريع لها في المراكز الصحية المعلن عنها التابعة للرعاية الأولية بوزارة الصحة والأونروا والمؤسسات الأهلية.