Menu

بوتين غدًا في طهران..

الكرملين: روسيا وإيران ستتخليان عن التعامل بالدولار مع مرور الوقت

موسكو _ بوابة الهدف

أكَّد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أنّ " إيران دولة صديقة وشريكة لروسيا، ونحن فعلاً نعتز بعلاقاتنا الثنائية مع إيران ونوليها الاهتمام الكبير والقيمة المتميزة. ويثير السرور، أن رئيسي الدولتين في طور التواصل المستمر".

وأوضح بيسكوف في حديث لمحطة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أنّه "وفي الأشهر الأخيرة، والسنوات القليلة الماضية، تم إعطاء دوافع إضافية في جميع المجالات السياسية والدبلوماسية والتعاون الاقتصادي"، مُؤكدًا أنّ "هناك إمكانية لدى كل من روسيا وإيران لبناء التعاون من أجل تقليل عواقب العقوبات".

وتابع بيسكوف: "إيران تحت العقوبات منذ عقود، وقد تكيفت بشكل جيد لتطوير وتحسين رفاهية شعبها، على الرغم من القيود، وروسيا معتادة أيضًا على العقوبات، حيث تم فرض قيود على البلاد منذ أيام الاتحاد السوفيتي".

ولفت بيسكوف إلى أنّ "الدولتين، ستبتعدان بمرور الوقت عن ممارسة استخدام الدولار في التعاون الثنائي، ونحن نعلم جميعًا أن حجم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين تجاوز في العام الماضي بشكل طفيف أربع مليارات دولار، على الرغم من أنه قد يكون من الخطأ حسابها بالدولار الأمريكي. مع مرور الوقت، على الأغلب سنبتعد عن هذه الممارسة ونحن نعمل على تطوير تعاوننا في القطاع المصرفي والمالي".

كما بيّن بيسكوف، أنّه "في الأشهر الأربعة الأولى فقط من العام الجاري، ارتفع حجم التداول التجاري بنسبة 31٪"، فيما تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس فلاديمير بوتين سيزور إيران في 19 يوليو الجاري.