Menu

"إمكانياتنا النووية عالية"..

إيران: مساعي أمريكا والكيان الصهيوني لتشكيل تحالف إقليمي ضدنا فشلت

طهران _ بوابة الهدف

قالت وزارة الخارجية الإيرانيّة، اليوم الأربعاء، إنّ "مفاوضات الدوحة كانت جيدة وفتحت الطريق للمضي قدمًا في هذا المسار، ونحن نتابع مسألة استئناف المفاوضات مع ممثل الاتحاد الأوروبي وعلى تواصل دائم مع جوزيف بوريل"..

ولفتت الخارجيّة في بيانٍ لها، إلى أنّ "الظروف متاحة للتوصّل لاتفاق بشأن البرنامج النووي وعلى واشنطن اتخاذ القرار السياسي اللازم، وعلى الإدارة الأمريكيّة اتخاذ قرارها وفقًا لمصالحها وليس مصالح إسرائيل".

كما أشارت الوزارة إلى أنّ "إمكانياتنا النووية عالية لكن برنامجنا سلمي وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسياستنا الأساسية بشأن حيازة الأسلحة النووية لم تتغيّر ولا نسعى إلى امتلاك سلاح نووي".

وبشأن أوكرانيا، أوضحت الوزارة: "موقفنا من أزمة أوكرانيا واضح وسنوظف إمكانياتنا لحل سياسي لهذه الأزمة، ومزاعم واشنطن بشأن بيعنا طائرات مسيرة لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا هدفها سياسي".

أمّا بشأن سوريا، بيّنت الخارجية أنّ "أي عمل عسكري شمال سوريا سيؤدي لتفاقم الأزمة والأوضاع الإنسانيّة ويجب احترام السيادة السوريّة، ونتوقّع أن تنهي واشنطن وجودها العسكري في أجزاء من سوريا وتوقف دعم الجماعات الانفصاليّة"، لافتةً إلى أنّ "مساعي أمريكا وإسرائيل لتشكيل تحالف إقليمي ضد إيران خلال زيارة بايدن إلى المنطقة فشلت، لا سيما وأنّ دول المنطقة لا تريد أن تكون في مواجهة مع إيران في إطار السياسات الأمريكيّة".