Menu

جلسة طارئة لمجلس الأمن الثلاثاء لبحث الاعتداءات التركية بالعراق

بوابة الهدف_وكالات

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسةً طارئةً يوم الثلاثاء القادم؛ لبحث الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية. بحسب ما أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين.

ولفت حسين إلى أن الجلسة ستعقد في أعقاب القصف التركي على منتجع سياحي بمحافظة دهوك شمالي العراق والذي أسفر عن استشهاد عددٍ من المدنيين، لافتاً في كلمةٍ له أمام البرلمان العراقي اليوم السبت إلى أن الحادث الأخير يُعتبر خرقاً واضحاً للسيادة العراقية وللمواثيق الدولية.

وشدد الوزير العراقي على أن أهمية إيجاد الطرق الكفيلة في التعامل مع استمرار القصف التركي على الأراضي العراقية ولا سيما أنّ الحكومة العراقية طالبت تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق لفسح المجال للعمل وفق الخطوات الدبلوماسية والسياسية، مضيفاً أنّ "الحكومة العراقية ترغب بإيجاد الحلول الملائمة مع الجانب التركي بفتح باب المفاوضات بعيداً عن أسلوب التصعيد".

وفي هذا السياق، نوه حسين إلى تسجيل أكثر من 22 ألف و700 انتهاك تركي منذ 2018 ضد سيادة العراق، مؤكداً أن ووزارة الخارجية قدّمت 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية وتم إدراجها في الآونة الأخيرة مع الشكوى المقدّمة إلى مجلس الأمن الدولي تجاه تركيا.