Menu

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة باليمن لشهرين إضافيين

صنعاء_بوابة الهدف

أعلن المبعوث الأممي إلى  اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، عن تمديد الهدنة باليمن لشهرين إضافيين.

وقال غروندبرغ إنّ الأطراف وافقت على تمديد الهدنة شهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها، مضيفاً أن هذا التمديد يشمل التزاماً باستمرار المفاوضات بُغية التوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أسرعِ وقتٍ ممكن.

كما لفت المبعوث الأممي إلى أنّ الهدنة الموسّعة ستتيح فتح وجهات إضافية من وإلى مطار صنعاء الدولي وتوفير وتدفق الوقود المنتظم إلى ميناء الحُدَيْدَة، وأنّ قتراح الهدنة الموسّع سيتيح المجال للتوصل إلى اتفاقٍ بشأن آلية صرف شفافة وفعالة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بانتظام وفتح الطرقات في تعز والمحافظات الأخرى.

وأضاف غروندبرغ "ما زال الهدف الرئيسي من الهدنة الحالية توفير انفراجة ملموسة للمدنيين في البنود التي تتضمنها الهدنة، وإيجاد بيئة مواتية لبلوغ تسوية سلمية للنِّزاع من خلال عملية سياسية شاملة".

وعوّل غروندبرغ على "التعاون المستمر للأطراف للوفاء بالتزاماتها وتنفيذ جميع عناصر الهدنة والتفاوض بحسن نية للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع ولوضع اليمن على مسار السلام المستدام".

بدوره قال رئيس الوفد اليمني المفاوض محمد عبد السلام:، إن جهود الأشقاء في سلطنة عمان أتاحت الفرصة لتمديد الهدنة. 

وجدد عبد السلام التأكيد على أهمية قيام الأمم المتحدة بالعمل المكثف على صرف المرتبات وفتح المطار والميناء وإنهاء الحصار، مشدداً على أن القضايا الإنسانية هي حقوق طبيعية للشعب اليمني ومعالجتها عاجلاً ضرورة للدخول في مراحل أكثر جدية وثباتاً. 

يُذكر أنّ الهدنة المعلنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء دخلت حيّزَ التنفيذ، في 2 نيسان/أبريل الماضي، وجرى تمديدها قبل التمديد الحالي بتاريخ 2 حزيران/يونيو الماضي.