Menu

في رسالةٍ وجهتها لأنطونيو غوتيريش

الحملة الأكاديمية ضد "إسرائيل" تقدم اعتراضاً على قبول منظمة صهيونية كهيئة استشارية في الأمم المتحدة

القاهرة_بوابة الهدف

قدمت "الحملة الأكاديمية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري"، اعتراضاً على قبول المنظمة الصهيونية الامريكية هيئة استشارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

جاء ذلك في بيانٍ للحملة وقع عليه عدد من الأحزاب المصرية، أشار إلى أن وفداً ممثلاً لهذه الأحزاب قد توجه ظهر اليوم لمكتب الأمم المتحدة بالقاهرة لتسليم الرسالة، التي تم توجيهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وبحسب البيان، فقد ضم الوفد د.عبد العليم محمد الكاتب بجريدة الاهرام، م.أحمد بهاء رئيس الحزب الاشتراكي المصري، أ.عاطف مغاوري نائب رئيس حزب التجمع، ورئيس الهئية البرلمانية للحزب.

وجاء في نص الرسالة: "تتقدم الحملة الأكاديمية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري إلى سعادتكم بأسمى آيات الشكر والتقدير. تُعتبر منظمة الأمم المتحدة منبراً دولياً لحفظ السلم والأمن الدوليين ، بينما دولة الاحتلال "إسرائيل" تنتهك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل يومي، وبطريقة منهجية، ومتعمدة؛ حيث ترتكب العديد من الجرائم؛ التي تصل إلى مستوى جرائم الحرب مثل؛ القتل والتهجير القسري والفصل العنصري ومصادرة الأراضي. وتعرقل هذه الدولة كافة قرارات الأمم المتحدة الدولية بشأن منع الاستيطان واحترام حقوق الإنسان وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني".

ودانت الرسالة قيام منظمة الأمم المتحدة بمنح الحركة الصهيونية الأمريكية بداية من شهر أغسطس مكانة خاصة داخل المنظمة الدولية لتكون هيئة استشارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بما يمكّنها المشاركة في فعالياتها ومناقشاتها وتنظيم الأنشطة في إطارها، معتبرةً أن هذا القرار يتعارض مع جوهر القانون الدولي ولا مع قرارات المنظمة الدولية الرافضة لكافة الحركات والمنظمات العنصرية.

كما واعتبرت أن دعم هذه الحركة الصهيونية لدولة الاحتلال "إسرائيل" وتسهيل أنشطة الهجرة والاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو سبب وجيه لعدم قبول هذه الحركة في المنظمة ، معتبرين أن الاستيطان هو جريمة حرب وعمل غير قانوني.

وأكدت الحملة الأكاديمية الدولية على أهمية عدم تطبيق الأمم المتحدة لسياسة الكيل بمكيالين، وضرورة موائمة سلوكها وقراراتها وخطابها مع حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي.

ودعت الحملة الأكاديمية الدولية الأمم المتحدة إلى إعادة النظر في قبول الحركة الصهيونية الأمريكية بما يتماشى مع جوهر القانون الدولي وبما ينسجم مع أهمية الدفاع عن الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

الأحزاب الموقعة:

الحزب الاشتراكي المصري

حزب التجمع

الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي

حزب التحالف الشعبي

الشخصيات

د.عبد العليم محمد كاتب بجريدة الاهرام