Menu

الجيش التايواني يسقط طائرة مسيرة مجهولة فوق جزر كينمن

بوابة الهدف _ وكالات

أفادت وكالة الأنباء المركزية بالجزيرة اليوم الخميس أن القوات المسلحة التايوانية أسقطت طائرة مدنية بدون طيار مجهولة الهوية فوق أرخبيل كينمن الذي تسيطر عليه تايبيه في مضيق تايوان.

وذكرت وكالة الأنباء أن الحادث وقع في حوالي منتصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي من يوم الخميس بالقرب من جزيرة شيو.

وزعمت الوكالة أنه على مدار اليومين الماضيين، أطلق الجيش التايواني مرارًا وتكرارًا الذخيرة الحية لمطاردة الطائرات الصينية بدون طيار التي حلقت فوق مناطق "محظورة" حول أرخبيل كينمن، فيما أفادت وسائل الإعلام المحلية أن رئيس الإدارة التايوانية تساي إنغ ون أصدر مؤخرًا أمرًا لتعزيز إجراءات الدفاع الجوي.

ويقع أرخبيل كينمن في مضيق تايوان، على بعد 187 كيلومترًا من تايوان وعلى بعد 10 كيلومترات فقط من مدينة شيامن (مقاطعة فوجيان في الصين)، وتسيطر القوات المسلحة التايوانية على الأرخبيل الذي يضم حوالي 20 جزيرة بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 153 كيلومترًا مربعًا.

منذ أوائل أغسطس، أجرى الجيش الصيني سلسلة من التدريبات على طول الساحل الصيني وسط تصاعد التوتر في مضيق تايوان بسبب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه يومي 2 و3 أغسطس.

كما أجرت القوات الصينية مناورات عسكرية واسعة النطاق بإطلاق صواريخ في ست مناطق بحرية حول تايوان، وبدأت الصين أيضًا سلسلة من التدريبات في مناطق بحرية مختلفة في بحر الصين الجنوبي والبحر الأصفر وبحر الصين الجنوبي ردًا على زيارة قام بها وفد من المشرعين الأمريكيين إلى تايوان يومي 14 و15 أغسطس.

يشار إلى أنّ تايوان تخضع لحكم إدارتها المحلية منذ عام 1949 عندما هُزمت قوات الكومينتانغ المتبقية بقيادة تشيانغ كاي شيك (1887-1975) في الحرب الأهلية الصينية ولجأت إلى الجزيرة، حيث حافظت تايوان على العلم والعديد من الرموز الأخرى لجمهورية الصين التي كانت موجودة قبل سيطرة الشيوعيين على البر الرئيسي.

 وبحسب الموقف الرسمي الصيني المدعوم من معظم الدول، فإن جزيرة تايوان هي إحدى مقاطعات الصين.