Menu

"غازبروم" تعلن وقف إمدادات الغاز بالكامل عبر خط نورد ستريم 1

بوابة الهدف _ وكالات

كشفت شركة "غازبروم" الروسية، اليوم الجمعة، عن وجود أعطال في توربين الضخ الخاص بخط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1"، مشيرةً إلى أنه سيتسبب بوقف الخط الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز، "بالكامل" حتى انتهاء إصلاح التوربين، فيما أكدت على ضرورة قيام شركة "سيمنز" بإصلاحه بأسرع وقت.

وبينت الشركة في بياناً لها أنه "خلال أعمال الصيانة الروتينية على وحدة ضخ الغاز ترينت 60 (غي بي آ رقم 24) من كي سي بورتوفايا، نفذت بالاشتراك مع ممثلي سيمنز، تم الكشف عن تسرب النفط مع خليط من مركب مانع التسرب في موصلات الاتصالات الطرفية لخطوط الكابلات من أجهزة استشعار سرعة الدوار الضغط المنخفض والمتوسط".

وأضاف البيان أنّه "تم الكشف عن الزيت في وصلة قابس الكبل للوحة الفرعية BPE2 المضمنة في المحرك، كما تم العثور على الزيت أيضاً في منطقة خط الكابلات في الصندوق الطرفي الخارجي لنظام التحكم التلقائي GPA خارج غلاف الضوضاء والعزل الحراري"، مبيناً أنّ "ممثلي شركة سيمنز وقعوا على تقرير كشف تسرب الزيت".

وتابع البيان: "تم اكتشاف تسربات نفطية مماثلة سابقاً في وحدات الضغط للمحركات رقم 075، رقم 076، رقم 120، والتي خضعت لإصلاح المصنع وهي الآن في حالة توقف قسري، ووفقاً لمعلومات شركة سيمنز، لا يمكن الإيقاف التام لتسرب الزيت في هذه المحركات إلا في ظروف شركة إصلاح متخصصة".

وأردف: "حذّرت روستشنادزور (الخدمة الفيدرالية للرقابة البيئية والتكنولوجية والنووية) في روسيا من أنّ الأعطال والأضرار المكتشفة لا تسمح بالتشغيل الآمن الخالي من المخاطر لمحرك التوربينات الغازية"، لافتًا إلى أنّ "من الضروري اتخاذ التدابير المناسبة وتعليق التشغيل الإضافي لوحدة ضخ الغاز ترينت 60 فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة المحددة".

وأشار البيان إلى "إرسال خطاب بخصوص الأعطال التي تم تحديدها لوحدة ترينت 60 (رقم 24) والحاجة إلى إصلاحها، إلى الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز (Siemens Energy AG)، كريستيان بروخ".

يأتي ذلك، بعد إعلان شركة "غازبروم" الروسية أنّ إمدادات الغاز عبر "نورد ستريم" ستتوقف لـ 3 أيام، من الـ31 آب/أغسطس إلى الـ 3 من شهر أيلول/سبتمبر، بسبب الصيانة الدورية وأعمال الوقاية.

يشار إلى أنّ موسكو خفضت إمداداتها عبر "نورد ستريم 1" إلى 40%، في شهر حزيران/يونيو الماضي، وإلى 20% في شهر تموز/يوليو.