Menu

"أوتشا": الاحتلال هدم أكثر من 8000 مبنى منذ عام 2009

الضفة_بوابة الهدف

ذكر تقرير صادر عن مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" اليوم السبت، أن حصيلة المباني الفلسطينية التي هدمها الاحتلال منذ عام 2009. بلغت نحو ثمانية آلاف و 746 مبنى، مما تسبب بتهجير الآلاف من الفلسطينيين.

وقال التقرير إن عمليات الهدم أدت إلى تهجير نحو 13 ألف مواطنًا فلسطينياً، وألحقت أضرارًا بنحو 152 ألفٍ آخرين، مُشيرةً إلى أن  الهدم أدى أيضاً إلى حدوث أضرار بنحو ألف و 559 منزلاً، وأن المباني المهدمة قد تكون سكنية، أو متعلقة بسبل العيش، أو مرتبطة بالخدمات، أو جزءًا من البنية التحتية.

كما لفت إلى أنّ هذه المعطيات تشمل مبان تم هدمها من قبل سلطات الاحتلال بشكل مباشر، أو أجبرت أصحابها على ذلك، مضيفاً أن عمليات الهدم تُنفذ عادة بسبب عدم وجود تصاريح اسرائيلية، والتي يكاد يكون من المستحيل الحصول عليها، أو قد تكون لأسباب عقابية، والتي يتم تنفيذها كجزء من الأنشطة العسكرية، بهدف ردع مقاومين محتملين.

وتشكل سياسة هدم المنازل الفلسطينية منهجية إسرائيلية قديمة منذ نشأة دولة الاحتلال عام 1948، فقد دمرت سلطات الاحتلال منذ النكبة أكثر من 500 قرية وبلدة فلسطينية.

يُذكر أنّ قوات الاحتلال الصهيونية، تواصل عمليات هدم الأبنية والمنشآت التابعة لمواطنين فلسطينيين بحجج وذرائع مختلفة أبرزها "عدم الترخيص"، بهدف فرض تغييرات ديموغرافية والانقضاض على الوجود الفلسطيني، ولتوسيع أطماعها الاستيطانية في مناطق القدس والضفة المحتلة.