Menu

للمرة الثالثة على التوالي..

الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق الاسير جمال زيد

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفاد مركز حنظلة للأسرى والمحررين، اليوم الأحد، بأنّ سلطات الاحتلال الصهيوني جددت الاعتقال الإداري بحق الاسير جمال زيد (64 عامًا) من مدينة البيرة.

وأوضح المركز، أنّ سلطات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للأسير زيد، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، لافتًا إلى أنه معتقل إداري سابق ويعاني من مرض الفشل الكلوي ويقوم بعملية غسيل الكلى ثلاث مرّات في الأسبوع.

يشار إلى أنّه قد أعلن رفضه لأخذ جلسات غسيل الكلى احتجاجًا على اعتقاله الإداري التعسفي، الأمر الذي قد يشكل خطر على حياته بالفعل، إضافة إلى ذلك يعاني جمال من آثار جلطةٍ سابقة، وكان قد خضع لعملية تغيير شبكية، وهو بحاجة لتناول دواء مميّع بشكل منتظم، إضافة إلى معاناته من أمراض النقرس والضغط والكولسترول وعدم انتظام ضربات القلب.

والاعتقال الإداري يعتبر إجراءً تلجأ له قوات الاحتلال لاعتقال الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، مما يحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالبًا ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة، بحسب مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.

ويذكر أنّه يوجد في سجون الاحتلال نحو 682 أسيرًا بموجب قرارات اعتقالات إدارية من بين حوالي 4600 أسير وأسيرة، ويقدّر عدد قرارات الاعتقال الإداري منذ عام 1967 بأكثر من 54 ألف قرار اتخذته سلطات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.