Menu

الطاقة الذرية: إنشاء منطقة آمنة في زابورجيه يجب أن يتم باتفاق روسي - أوكراني

المحطة النووية في زابوروجيه

وكالات - بوابة الهدف

علق المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الإثنين، على قضية إنشاء "منطقة آمنة" حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية، قائلاً إن هذا الأمر "يجب أنّ يتم نتيجة اتفاق بين روسيا وأوكرانيا".

وأضاف غروسي خلال مؤتمر صحافي: "أعتقد أننا يجب أن نتبع مساراً بسيطاً، لذلك توصلنا إلى ​​مقترحات نعدّها واقعية"، مضيفاً: "نحن بحاجة إلى اتفاق... بين أوكرانيا وروسيا".

ولفت إلى أنّ اتفاق حماية محطة زاباروجيا النووية يجب أن يستند إلى "مبادئ بسيطة، لا تهاجم أو تطلق النار على المحطة"، وأنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية على "استعداد للمساعدة في هذا الصدد، ومراقبة الحالة على الأرض".

وأمس، كشف غروسي، عن بدء مشاورات لإقامة منطقة للسلامة النووية والأمن في محطة زابوروجيا النووية؛ لمعالجة الوضع الخطير في تلك المنطقة وأفاد بيان صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن غروسي أعرب عن قلقه حيال الوضع في محطة زابوروجيا النووية ومحيطها. وبحسب البيان، فقد شدد غروسي على "الحاجة إلى إقامة منطقة آمنة حول المحطة"، مضيفاً: "ما زلتُ أشعر بقلق بالغ حيال الوضع في محطة زابوروجيا النووية، التي تظل في خطر ما دام يطالها أي قصف".