Menu

جراء الألغام والقنابل العنقودية..

اليمن: أكثر من 300 شهيد وجريح منذ بدء الهدنة

صنعاء _ بوابة الهدف

أعلن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في حكومة صنعاء، اليوم الأحد، عن "استشهاد وإصابة 324 مدنيًا منذ سريان الهدنة في الثاني من نيسان/ أبريل عام 2022 جرّاء الألغام والقنابل العنقودية من مخلفات تحالف العدوان".

ولفت المركز في بيانٍ له، إلى أنّه "جرى منذ بداية الهدنة تسجيل استشهاد 108 مواطنين وإصابة 216 جرّاء الألغام والقنابل العنقودية ومخلفات الحرب الأخرى".

كما أشار إلى "تزايد الضحايا جرّاء مخلفات الحرب بسبب اتساع نطاق التلوث وعودة النازحين إلى مناطقهم، في حين كان المعول أن يكون هناك معالجات إنسانية خلال الهدنة فيما يخص توفير الأجهزة الكاشفة للألغام والمستلزمات اللازمة للمركز التنفيذي"، مُجددًا "المطالبة بتوفير المستلزمات الميدانية للقيام بأنشطة تطهير المناطق في اليمن من الألغام والقنابل العنقودية".

وتابع المركز: "كان للقنابل العنقودية التي قصفت بها قوات التحالف السعودي مناطق يمنية متفرقة، النصيب الأكبر من الضحايا نتيجة الانتشار الواسع لها بفعل الغارات الجوية حيث بلغت حصيلة ضحاياها 75 مواطنًا بينهم 18 شهيدًا و57 مصابًا".

يُشار إلى أنّ الأمم المتحدة أعلنت في شهر آب/ أغسطس الماضي، نقلاً عن مبعوثها إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أنّ "الأطراف المتحاربة وافقت على تمديد الهدنة شهرين إضافيَّين، وفقاً للشروط نفسها"، حيث تتضمن بنود الهدنة السارية في اليمن، ايقاف العمليات العسكرية الهجومية برًا وبحرًا وجوًا داخل اليمن وعبر حدوده، وتسيير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، خلال كل شهرين.