Menu

توقعات بتصدر اليمين

انطلاق عملية التصويت بالانتخابات التشريعية الإيطاليّة

بوابة الهدف _ وكالات

يدلي الإيطاليون بأصواتهم، اليوم الأحد، في انتخابات يمكن أن تحرّك سياسات البلاد بحدة نحو اليمين خلال فترة حرجة بالنسبة لأوروبا، حيث أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع فواتير الطاقة بشكل صاروخي.

ووفقًا لمصادر دوليّة، فتحت صناديق الاقتراع الساعة (0500 بتوقيت جرينتش)، ومن المتوقع أن يبدأ فرز أوراق الاقتراع بعد وقت قصير من إقفالها في الساعة (2100 بتوقيت جرينتش).

وقبل حظر نشر استطلاعات الرأي قبل 15 يومًا، كانت زعيمة اليمين المتطرف جيورجيا ميلوني وحزبها أخوان إيطاليا، في صدارة الشعبية، مما يشير إلى أن الإيطاليين على وشك التصويت لأول حكومة يمينية متطرفة تتولى السلطة منذ الحرب العالمية الثانية.

وتعد ميلوني جزءًا من تحالف يميني مع زعيم الرابطة المناهض للمهاجرين ماتيو سالفيني وسيلفيو برلسكوني، رئيس الوزراء ثلاث مرات الذي يرأس حزب فورزا إيطاليا والذي أنشأه قبل ثلاثة عقود.

وبحسب المصادر، إذا أصبحت ميلوني رئيسة الوزراء، فستكون أول امرأة في إيطاليا تتولى هذا المنصب، لكن تشكيل ائتلاف حاكم قد يستغرق أسابيع.

ويتوقّع منظمي استطلاعات الرأي أن تكون نسبة المشاركة أقل من المستوى القياسي المنخفض البالغ 73٪ في الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2018.

وأجريت الانتخابات قبل ستة أشهر من انهيار حكومة ماريو دراجي في أواخر يوليو تموز.