Menu

يوم على انتخابات البرازيل

لولا دي سيلفا: ليس أملا للبرازيل فقط

بوابة الهدف - متابعة خاصة

سيكون للانتخابات الرئاسية التي ستجرى غدًا الأحد في البرازيل عواقب كبرية على أمريكا اللاتينية وخارجها. وإذا كان يتنافس في هذه الانتخابات 11 مرشحًا فإنّ التركيز ينصب على الرئيس الحالي المنتهية ولايته جاير بولسينارو والرئيس السابق العائد بقوة اليساري لولا دي سيلفا.

يتمتع (لولا) بقدر كبير من الطاقة. يروي قصة عندما كان في إيران مع وزير خارجيته سيلسو أموريم في عام 2010، في محاولة للتوسط وإنهاء الصراع الذي فرضته الولايات المتحدة بشأن سياسة الطاقة النووية الإيرانية. نجح لولا في التوصل إلى اتفاق نووي في عام 2010 كان من شأنه أن يمنع حملة الضغط المستمرة التي تشنها واشنطن على طهران. كان هناك ارتياح في الجو العام، ثم قال لولا: "أوباما يغلي خارج القدر" وبحسب لولا، فإن الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما لم يوافق على الصفقة وسحق العمل الشاق للقيادة البرازيلية في جلب جميع الأطراف إلى اتفاق.

تطرح قصة لولا نقطتين مهمتين على الطاولة: لقد كان قادرًا على البناء على دور البرازيل في أمريكا اللاتينية من خلال تقديم نفوذه القيادي في إيران البعيدة خلال فترة رئاسته السابقة، ولا يخشى التعبير عن كراهيته للطريقة التي يتبعها فريق الولايات المتحدة، حيث الدول تلغي إمكانية تحقيق السلام والتقدم في جميع أنحاء العالم من أجل مصالحها الضيقة.

يتصدر لولا الآن استطلاعات الرأي قبل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية البرازيلية المقرر إجراؤها في 2 أكتوبر. وقد قال فرناندو حداد، الذي خاض الانتخابات ضد بولسونارو في عام 2018 وخسر بعد حصوله على أقل من 45 في المائة من الأصوات، أن هذه الانتخابات لا تزال "محفوفة بالمخاطر". قد تظهر استطلاعات الرأي أن لولا في المقدمة، لكن من المعروف أن بولسونارو يمارس سياسات قذرة لضمان فوزه. واليمين المتطرف في البرازيل، مثل اليمين المتطرف في العديد من البلدان الأخرى، شرس في طريقة تنافسه على سلطة الدولة. وقال حداد إن بولسونارو مستعد للكذب علانية، قائلا أشياء مسيئة لوسائل الإعلام اليمينية المتطرفة، وبعد ذلك عندما تتحدى وسائل الإعلام السائدة بشأنه، فإنه يميل إلى التظاهر بالجهل. يبدو أن "الأخبار الكاذبة" هي أفضل دفاع لبولسونارو في كل مرة يتعرض فيها للهجوم.

اليسار أكثر إخلاصًا بكثير في خطابه السياسي. اليساريون غير مستعدين للكذب ويتوقون إلى وضع قضايا الجوع والبطالة واليأس الاجتماعي والتقدم الاجتماعي في قلب النقاش السياسي. ولكن هناك اهتمام أقل بهذه القضايا وضوضاء أقل بشأنها في المشهد الإعلامي الذي يزدهر على مسرحيات بولسونارو وأتباعه. يتم الالتفاف حول اليمين التقليدي القديم مثل اليمين المتطرف في البرازيل، وهي مساحة يقودها الآن بولسونارو (اليمين التقليدي القديم، الرجال الذين يرتدون بدلات سوداء والذين اتخذوا قرارات بشأن السيجار والكاشاكا، لا يستطيعون أن يحلوا محل بولسونارو).

يواجه كل من بولسونارو ولولا جمهورًا ناخبًا إما يحبهم أو يكرههم. هناك مجال ضئيل للغموض في هذا السباق. لا يمثل بولسونارو اليمين المتطرف فقط، الذي يناصر آرائه علانية، ولكنه يمثل أيضًا قطاعات كبيرة من الطبقة الوسطى، التي لا تزال تطلعاتها إلى الثروة على حالها إلى حد كبير على الرغم من حقيقة أن وضعها الاقتصادي قد تدهور على مدى العقد الماضي. كان التناقض بين سلوك بولسونارو ولولا خلال حملتيهما الرئاسيتين صارخًا: فقد كان بولسونارو فظًا ومبتذلًا، بينما كان لولا مصقولًا ورئاسيًا. إذا ذهبت الانتخابات إلى لولا، فمن المحتمل أن يحصل على أصوات من يكرهون بولسونارو أكثر من أولئك الذين يحبون لولا شخصيا.

تفكر الرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف في المضي قدمًا. وقالت إنه من المرجح أن يفوز لولا في الانتخابات لأن البلاد سئمت من بولسونارو. إن إدارته الرهيبة لوباء COVID-19 وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد تجعل بولسونارو مديرًا غير فعال للدولة البرازيلية. ومع ذلك، أشارت روسيف إلى أنه قبل حوالي شهر من الانتخابات، قامت حكومة بولسونارو - والحكومات الإقليمية - بتطبيق سياسات بدأت في تخفيف العبء عن الطبقة الوسطى، مثل رفع الضرائب على البنزين.

يمكن لهذه السياسات أن تدفع بعض الناس للتصويت لبولسونارو، لكن حتى هذا غير مرجح. لا يزال الوضع السياسي في البرازيل هشًا بالنسبة لليسار مع استعداد الكتل الرئيسية على اليمين (التجارة الزراعية والدين والجيش) لاستخدام أي وسيلة للحفاظ على سيطرتها على السلطة، كان هذا الائتلاف اليميني هو الذي أجرى " انقلابًا تشريعيًا " ضد روسيف في عام 2016 واستخدم " الحرب القانونية "، أي استخدام القانون لدوافع سياسية، ضد لولا في عام 2018 لمنعه من الترشح ضد بولسونارو. هذه العبارات (الانقلاب التشريعي والحرب القانونية) هي الآن جزء من مفردات اليسار البرازيلي، الذي يفهم بوضوح أن الكتلة اليمنى (ما يسمى centrão ) لن تتوقف عن السعي وراء مصالحها إذا شعرت بالتهديد.

جواو باولو رودريغيز، زعيم حركة العمال المعدمين (MST) هو مستشار مقرب لحملة لولا. قال أنه في الانتخابات الرئاسية لعام 2002، فاز لولا على الرئيس فرناندو هنريك كاردوسو بسبب الكراهية الشديدة للسياسات النيوليبرالية التي دافع عنها كاردوسو. كان اليسار مجزءًا ومحبطًا في ذلك الوقت من الانتخابات. ومع ذلك، ساعد الوقت الذي أمضاه لولا في المنصب اليسار على التعبئة والتنظيم، على الرغم من أنه حتى خلال هذه الفترة كان تركيز الاهتمام الشعبي على لولا نفسه أكثر من الكتل التي كان يتألف منها اليسار.

أثناء سجن لولا بتهم الفساد، والتي يقول اليسار إنها كانت محاكمة احتيالية، أصبح شخصية وحدت اليسار: لولا ليفر، 'Free Lula'، كان الشعار الموحد، والحرف L (لولا) أصبح رمزًا. و لا يزال يستخدم في الحملة الانتخابية. في حين أن هناك مرشحين آخرين من اليسار البرازيلي في السباق الرئاسي، فلا شك لدى رودريغيز في أن لولا هو حامل لواء اليسار وهو الأمل الوحيد للبرازيل للإطاحة بالقيادة المثيرة للانقسام والخطيرة للرئيس بولسونارو. كانت إحدى آليات بناء وحدة القوى الشعبية حول حملة لولا إنشاء اللجان الشعبية (comités populares)، التي عملت على توحيد اليسار وخلق أجندة لحكومة لولا (والتي ستشمل الإصلاح الزراعي وسياسة أكثر قوة للمجتمعات الأصلية والبرازيلية الأفرو-برازيلية.

قالت روسيف أن الظروف الدولية لرئاسة لولا الثالثة كانت عرضية. وصلت مجموعة واسعة من حكومات يسار الوسط إلى السلطة في أمريكا اللاتينية (بما في ذلك في تشيلي وكولومبيا) في حين أن هذه ليست حكومات اشتراكية، إلا أنها مع ذلك ملتزمة ببناء سيادة بلدانها وخلق حياة كريمة لمواطنيها. وقالت روسيف إن البرازيل، ثالث أكبر دولة في الأمريكتين (بعد كندا والولايات المتحدة الأمريكية)، يمكنها أن تلعب دورًا قياديًا في توجيه هذه الموجة الجديدة من الحكومات اليسارية في نصف الكرة الأرضية.

قال حداد أن البرازيل يجب أن تقود مشروعًا إقليميًا جديدًا، والذي سيتضمن إنشاء عملة إقليمية (سور) لا يمكن استخدامها فقط للتجارة عبر الحدود ولكن أيضًا للاحتفاظ بالاحتياطيات. وحداد مرشح حاليا لمنصب حاكم ساو باولو، التي تعد مدينتها الرئيسية العاصمة المالية للبلاد. ويعتقد حداد أن مثل هذه العملة الإقليمية ستحل النزاعات في نصف الكرة الأرضية وتبني روابط تجارية جديدة لا تحتاج إلى الاعتماد على سلاسل التوريد الطويلة التي زعزعها الوباء. بينما قال لولا في مايو 2022: "إن شاء الله، سننشئ عملة مشتركة في أمريكا اللاتينية لأننا لسنا مضطرين للاعتماد على الدولارات".

روسيف حريصة على عودة البرازيل إلى المسرح العالمي من خلال كتلة البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا)، وتقدم نوع القيادة اليسارية التي قدمها لولا وهي من هذه المنصة قبل عقد من الزمن. وقالت روسيف إن العالم بحاجة إلى مثل هذه المنصة لتقديم قيادة لا تعتمد على التهديدات والعقوبات والحرب. حكاية لولا حول صفقة إيران هي حكاية معبرة لأنها تظهر أن دولة مثل البرازيل تحت قيادة اليسار أكثر استعدادًا لتسوية النزاعات بدلاً من تفاقمها، كما فعلت الولايات المتحدة. وأشارت روسيف إلى أن هناك أملًا في أن تقدم رئاسة لولا قيادة قوية لعالم يبدو أنه ينهار بسبب تحديات لا تعد ولا تحصى مثل كارثة المناخ والحرب والسمية الاجتماعية.