Menu

ويحطمون أشجار زيتون شرق الخليل

مستوطنون يهاجمون المزارعين جنوب نابلس

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

هاجمت مجموعة من مستوطنين تحت حماية جيش الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، عددًا من المزارعين في أراضي قرية عورتا جنوب نابلس، خلال قطفهم ثمار الزيتون.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن عددًا من المستوطنين هاجموا قاطفي الزيتون في أراضي عورتا الشرقية، بحماية جيش الاحتلال، الذي أطلق قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المزارعين، في محاولة لطردهم من المنطقة.

وأضاف دغلس أن هذه الأراضي محاذية للطريق المغلق منذ العام 2000 ويصل بين عورتا وعقربا، وتمنع قوات الاحتلال المزارعين الاقتراب منها، إلا في أيام محددة، خاصةً في موسم قطف الزيتون.

وفي سياق متصل، حطم مستوطنون أشجار زيتون في أراضي المواطنين المحاذية لمستوطنة "كريات أربع" شرق الخليل.

وقال المواطن عبد الكريم الجعبري، إن مستوطنين حطموا أشجار زيتون في أرضه، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما منعوه وعائلته من تفقد الأرض.

وأضاف أنه تمكن من مشاهدة نحو 8 شجرات معمرة محطمة، موضحا أنه يمتلك 8 دونمات مزروعة بأشجار الزيتون، لا تبعد عن "كريات أربع" سوى 20 مترا.

وأشار الجعبري إلى أنه يعاني وعائلته من انتهاكات مستمرة ويومية بحقه، كما يعتدي المستوطنون باستمرار على أرضه وبيته.

جدير بالذكر أنّ المستوطنين كثفوا، بحماية قوات الاحتلال الصهيوني، هجماتهم على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وأبرزها: اللبن الشرقية وبرقة وجالود وسبسطية وقصرة، وأخرى.

ويشن المستوطنون مؤخرًا هجمات، بشكل يومي، بهدف تحويل العيش في القرى المحيطة بالمستوطنات إلى جحيم، في محاولة بائسة إلى تهجير أهاليها، على اعتبار أنها الخزان الجغرافي الاحتياطي للتوسع الاستيطاني على حساب الأراضي الفلسطينية التي يتمترس عليها أصحابها الحقيقيين.

ورصد معهد الأبحاث التطبيقية (أريج)، خلال 2021، ما يزيد عن 900 اعتداء للمستوطنين؛ استهدفت الأراضي والممتلكات والثروة الحيوانية والزراعية والأفراد.