Menu

روسيا: ردنا على تفجير القرم هو القضاء التام على الإرهابيين

صورة من تفجير القرم

موسكو _ بوابة الهدف

وصف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الاثنين، تفجير جسر القرم بالعمل الإرهابي الذي يقف وراءه "نظام كييف الإجرامي".

وقال ميدفيديف في تصريحٍ له، إنّ "من خطّط ونفذ الجريمة هو دولة أوكرانيا الفاشلة، هذا عمل إرهابي وتخريبي ارتكبه نظام كييف الإجرامي، ولم يكن لدينا أدنى شك في ذلك، وجميع التقارير والتحقيقات أكدت ذلك"، مُشيرًا إلى أنّ "رد روسيا على هذه الجريمة هو القضاء التام على الإرهابيين.. هذا ما ينتظره مواطنو روسيا، وهذا الرد المتّبع في العالم".

وكانت مصادر صحفية مطلعة على التحقيق في حادثة تفجير جسر القرم، قد أفادت بأنّ العبوة الناسفة التي استخدمت في التفجير منشأها بلغاريا.

و أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأحد، أنّ الاستخبارات الأوكرانية خططت للهجوم الإرهابي على جسر القرم ونفذته، وأنّ الهجوم استهدف موقعًا حساسًا في البنية التحتية الروسية.

وفي 8 تشرين الأول/أكتوبر، أفادت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بتفجير شاحنة على جسر القرم، ما تسبب بحريق خزانات وقود في أحد القطارات، ووفقًا للبيانات الأولية للجنة التحقيق الروسية، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم نتيجة الانفجار.

ووقع، يوم السبت، انفجارًا دمّر جزئيًا جسر القرم الذي يربط البر الروسي بشبه الجزيرة التي استعادتها موسكو عام 2014.

وجسر القرم هو الأطول في روسيا ويبلغ طوله 19 كيلومترًا، وشُغِّل الجزء الخاص بحركة مرور السيارات فيه في أيار/ مايو 2018، وجرى إطلاق حركة القطارات عبر الجسر في كانون الأول/ ديسمبر 2019.