Menu

بايدن: لا أتوقع أن يستخدم بوتين أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا

بوابة الهدف _ وكالات

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشبكة CNN في مقابلة إلى أنه لا يتوقع أن يستخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أسلحة نووية تكتيكية في الصراع الأوكراني.

وقال بايدن عندما سئل عن إمكانية استخدام سلاح نووي تكتيكي: "لا أعتقد أنه سيفعل، أعتقد أنه من غير المسؤول أن يتحدث عن ذلك".

في رأيه، قد يؤدي هذا السيناريو إلى "مجرد نتيجة مروعة".، لافتًا إلى أن استخدام الأسلحة النووية التكتيكية يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة.

وتابع: "لقد ارتكبت الأخطاء ويمكن أن يحدث سوء تقدير، ولا يمكن لأحد أن يكون متأكدًا مما سيحدث ويمكن أن ينتهي في هرمجدون".

وفي 7 أكتوبر قال بايدن، إنه ولأول مرة منذ أزمة الصواريخ الكوبية، يواجه العالم تهديدًا مباشرًا من استخدام الأسلحة النووية، بشرط أن يستمر الوضع في التطور مع تطوره في الوقت الحالي.

كما لفت الرئيس الأمريكي إنه يعرف الزعيم الروسي "جيدًا إلى حد ما" ولهذا السبب يعتقد أن بوتين "لا يمزح عندما يتحدّث عن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية التكتيكية".

في 21 سبتمبر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه المتلفز إن واشنطن تدفع كييف نحو نقل العمليات العسكرية إلى الأراضي الروسية، مع بدء الابتزاز النووي.

وأشار إلى أن القضية لا تتعلق فقط بقصف محطة الطاقة النووية في زابوروجي، الأمر الذي يهدد بحدوث كارثة نووية، ولكن أيضا حول تصريحات أدلى بها بعض كبار ممثلي دول الناتو حول إمكانية ومقبولية استخدام أسلحة الدمار الشامل. وهي الأسلحة النووية ضد روسيا.