Menu

بإشراف كيم جونغ

كوريا الشمالية تطلق صاروخي كروز استراتيجيين بعيدي المدى

بوابة الهدف_وكالات

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، أمس الأربعاء صاروخي كروز استراتيجيين بعيدي المدى، أشرف على إطلاقهما الرئيس الزعيم كيم جونغ أون

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، عن الزعيم كيم أنه أعرب عن "رضاه البالغ" على هذه التجربة، مشيرة إلى أنّهما حلّقا فوق البحر الأصفر لمسافة 2000 كيلومتر.

وقال كيم إنّ "هذه التجربة هدفت إلى تعزيز الكفاءة القتالية للصواريخ المجنّحة"، كما أن هذه الصواريخ "زُوّدت بها بالفعل وحدات الجيش الشعبي الكوري المسؤولة عن تشغيل الأسلحة النووية التكتيكية".

وتحلّق صواريخ كروز على علو منخفض كثيراً بالمقارنة مع الصواريخ البالستية، مما يجعل رصد هذه الصواريخ المجنّحة واعتراضها مهمة صعبة.

اقرأ ايضا: كوريا الشمالية تجري محاكاة لضربات نووية تكتيكية

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إنّ كوريا الشمالية طورت صواريخ بالستية قادرة على الوصول إلى الأرخبيل الياباني برؤوسٍ حربية نووية، مشيرة إلى أن بيونغ يانغ نجحت في تقليص شحنة الرأس الحربي التي يمكن أن تتزود به الصواريخ البالستية.

يذكر أن كوريا الشمالية، أعلنت الاثنين الماضي، أنّها أجرت محاكاة لضربات نووية تكتيكية، خلال الأسبوعين الماضيين، بإشراف الزعيم كيم جونغ أون شخصيًا، وذلك ردًا على "التهديد العسكري" الذي تمثله الولايات المتحدة وحلفاؤها، حيث أطلقت بيونغ يانغ 7 صواريخ بالستية خلال الأسبوعين الماضيين، وحلّق أحد هذه المقذوفات فوق اليابان للمرة الأولى منذ 2017.

كما يتوقّع المجتمع الدولي أن تُجري كوريا الشمالية قريبًا تجربة نووية ستكون أيضًا الأولى من نوعها منذ 5 سنوات، فيما كثّفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تعاونها العسكري، وأجرت الدول الثلاث مناورات بحرية وجوية واسعة حول شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع الأخيرة، شملت خصوصًا نشر حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس رونالد ريغان" العاملة بالطاقة النووية.