Menu

يَافا الثَقافي يَفوز بِجائزة " Impact Award " العَالمية

قصر فرساي للمؤتمرات بالعاصمة الفرنسية باريس

بوابة الهدف _ باريس

أُقيم في قصر فرساي للمؤتمرات بالعاصمة الفرنسية باريس، وضمن المنتدى الخاص بزيادة أعمال الإحسان تحت عنوان "الآفاق الجديدة للإحسان"، وبحضور عدد كبير من الوزراء السابقين، ورجال الأعمال، وشخصيات دولية، استلم تيسير نصر الله رئيس مركز يافا الثقافي جائزة الأثرImpact Award العالمية لعام 2015، وقام بتسليمها صاحب السعادة عمرو الدباغ رئيس مجلس أمناء مؤسسة "ستارز فاونديشن" Stars Foundation"  ومقرها لندن، وذلك عن دور المركز بتوفير مكان آمن للأطفال في مخيم بلاطة والمنطقة المحيطة لممارسة النشاطات الاجتماعية والثقافية، والخدمات المتعلقة بالصحة النفسية.

واعتبر منظمو حفل التكريم مركز يافا الثقافي الذي يقع في مخيم بلاطة للاجئين (30 ألف نسمة) والمقام على مساحة لا تتجاوز ربع كيلو متر مربع، انه مركز مجتمعي يقوم بتقديم المكان المناسب الذي يحتاجه الشباب والأطفال لنشاطاتهم الاجتماعية والثقافية، ويوفر الدعم النفسي، حيث يعاني سكان مخيم بلاطة من الضغوطات التي تتمثل في ظروف سكن سيئة، وعدم القدرة على الحصول على العناية الصحية الكافية، وزيادة نسبة البطالة، وغلاء تكاليف المعيشة، ووجود القليل من الفرص أمامهم، مما أدى إلى ظهور مشاكل سلوكية معينة.

ولقد وفّر مركز يافا بيئة آمنة للأطفال والشباب من خلال انضمامهم لدورات تدريبية في تعلّم الموسيقى، والدبكة الشعبية، والمسرح، وصناعة الأفلام والمواد الفنية، والكتابة الإبداعية، بالإضافة إلى برنامج الكشافة .

كما وفّر المركز قسم للصحة النفسية لتقديم الدعم النفسي والاستشارة الاجتماعية، وورشات العمل في المدارس لتثقيف الطلبة حول الآثار السلبية للمخدرات والعنف والتحّرش.

يشار انه استفاد الآلاف من الأفراد من برامج المركز، وقد أنتج قسم الإعلام أكثر من 20 فيلماً وثائقياً، وانضم أكثر من 150 شخصاً لبرنامج الكشافة.