Menu

"قُوت الحَمام" وجَائزة فَرنسا ..

جانب من معاناة العمال الفلسطينيين على حواجز الاحتلال

بوابة الهدف _ فرنسا

حاز فيلم "قوت الحمام" للمخرج الطالب ببرنامج بكالوريوس انتاج الأفلام في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم بهاء أبو شنب على جائزة مؤسسة العفو الدولية، ضمن مهرجان بواتيه للأفلام الذي عقد في فرنسا.

ويروي الفيلم الوثائقي القصير "قوت الحمام"، ومدته (17) دقيقة، قضية عبور العمال على الحاجز المسمى 300، وجاء فيه "الساعة الواحدة والنصف صباحا، البرد القارص يتسلل، الشوارع المؤدية إلى الحاجز المخصص للعبور من مدينة بيت لحم إلى القدس خالية وصامتة، بائع القهوة يعد أغراضه، وعلى مقربة منه أباه الذي قد تخطى الخمسين من عمره وقد بدأ بعرض بضاعته على ألواح خشبية، الكل بانتظار قدوم مئات العمال الذين ستعج بهم المنطقة بعد وقت قصير".

ويأتي الفيلم ضمن مشروع "إعلام الشباب من أجل التغيير المجتمعي" الذي أنتجت كلية دار الكلمة الجامعية من خلاله عشرة أفلام منها أفلام وثائقية وروائية، بدعم من "الأوتو بير ميلله" الإيطالية.

وشارك أبو شنب في مهرجان فيديو اللحظة في مرسيليا الفرنسية، كما شارك في ورشة إلى جانب عدد من طلبة برنامج السينما في جامعة "اكسن بيرفرانس" الفرنسية، كما وتم عرض فيلم  "قوت الحمام"، الذي حظي بإقبال كبير، وعقب عرضه عقدت حلقة نقاش مع المخرج.

وشارك في المهرجان 47  فيلماً لطلبة وخريجين من مختلف مدارس الأفلام الذين أتوا من 22 دولة من مختلف أنحاء العالم، وتم اختيار المخرج بهاء أبو شنب المشارك العربي الوحيد في المهرجان.