Menu

زكي: القضية الفلسطينيّة ستكون أبرز ملفات القمة العربية بالجزائر

الجزائر _ بوابة الهدف

أكَّد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، على أهمية الملفات السياسية المطروحة على أجندة القمة العربية بالجزائر والتي تتمثل في العديد من القضايا العربيّة.

وأوضح زكي في ختام الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أنّ القضية الفلسطينيّة هي أبرز الملفات السياسيّة المطروحة أمام القمة، مُؤكدًا أنّ هناك عددًا من القرارات ستصدر عن القادة العرب، لذلك تحظى القضية الفلسطينيّة باهتمام خاص.

ولفت زكي إلى أنّ "هناك أفكار مقدمة من دولة الجزائر تتعلق بتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية، ستطرح أمام القادة العرب لنقاشها".

وحول المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بيّن أنّ "جدول الأعمال الذي ناقشه المجلس تضمن عددًا من الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي تميز تلك القمة بوجود مشروع قرار حول استراتيجية للأمن الغذائي العربي ستطرح على القادة تتضمن أفكارًا ومشاريع"، مُؤكدًا "أهمية إيجاد التمويل المناسب لكل تلك الأفكار المطروحة، ونأمل أن نستطيع تأمين التمويل الكافي للبدء في العمل على تنفيذ جزء كبير من الاستراتيجيّة".

كما شدّد زكي أنّه "ولأوّل مرة يتم وضع استراتيجيّة لمواجهة المخاطر المتمثلة في الأمن الغذائي العربي، والذي يمثل مشكلة كبيرة زادت حدتها منذ الحرب في أوكرانيا"، مُشيرًا إلى أنّ "الدولة الجزائرية اتخذت على عاتقها إنجاح هذه القمة ووفرت لها جميع الإمكانيات كل سبل النجاح".

وتنطلق اليوم السبت، أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستُعقد يومي 1 و2 نوفمبر القادم.