Menu

صحيفة: يقترب نظام التقاعد الألماني من الانهيار بسبب نقص الأموال

بوابة الهدف_وكالات

قال كاتب العمود في صحيفة The Times أوليفر مودي: "أنّ نظام التقاعد العام في ألمانيا على وشك الانهيار، ومع استمرار ارتفاع متوسط العمر المتوقع، يجب رفع سن التقاعد قريبًا".

وتشير الصحيفة إلى أن نسبة السكان الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في أوروبا تبلغ 22 بالمائة، ومن المتوقع أن تنمو هذه التركيبة السكانية في المستقبل القريب، مما سيؤدي إلى انخفاض في نظام التأمين الاجتماعي وزيادة المدفوعات.

وحذر الاقتصاديون الألمان البوندستاغ من أن نظام التقاعد "السخي" يمكن أن ينهار إذا لم يتم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، لكن توقعاتهم قوبلت بالرفض.

ووفقًا للقانون الألماني، يحصل المتقاعدون على 48٪ من متوسط الأجر.

بدوره أشار رئيس اتحادات أرباب العمل الألمان، راينر دولجر، إنه إذا لم يتوقف اتجاه مثل هذه المدفوعات الكبيرة، فسوف ينهار النظام في السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف "الآن يوجد 50 متقاعدًا لكل 100 موظف يدفعون اشتراكات في صندوق المعاشات، في غضون 15 عاما سيكون هناك 70 منهم"، مؤكدًا أنه في هذه الحالة سترتفع التكاليف بشكل حاد وسينهار نظام التقاعد.

كما أشار إلى أن هذا الموضوع بالنسبة لحكومة البلاد يعتبر من المحرمات، ونظراً لتعقيد الإصلاح، فإن الانهيار يكاد يكون حتمياً.

وتواجه الدول الغربية ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع التضخم بسبب فرض عقوبات على موسكو وسياسة التخلي عن الوقود الروسي.

على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، الغاز في المقام الأول، فقدت الصناعة في أوروبا إلى حد كبير مزاياها التنافسية، والتي أثرت أيضًا على قطاعات أخرى من الاقتصاد.

وتواجه ألمانيا ودول أوروبية أخرى سجل تضخم غير معهود.