Menu

لبنان: روسيا ستتبرع بـ 25 طنا من القمح للبلاد

بوابة الهدف _ وكالات

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، علي حمية، لوكالة ريا نوفوستي الروسيّة، أن لبنان سيحصل على 25 ألف طن من القمح و 10 آلاف طن من الوقود مجانا من روسيا الاتحادية.

وقال الوزير إن "روسيا ستزود لبنان بـ 25 ألف طن قمح و10 آلاف طن من الوقود لمحطات الكهرباء في البلاد".

وأوضح الوزير في وقت لاحق على شبكة التواصل الاجتماعي أن السفير الروسي في لبنان أبلغه بتعليمات الرئيس الروسي بشأن إرسال مساعدات إلى الدولة اللبنانية.

وبحسبه، سيتم تحديد مواعيد تسليم القمح والوقود في وقت لاحق.

بدوره قال رئيس وزارة الزراعة في الاتحاد الروسي، دميتري باتروشيف، في وقت سابق، إن روسيا مستعدة لتوريد ما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب إلى أفقر البلدان مجانًا في الأشهر الأربعة المقبلة، وكذلك استبدال الحبوب الأوكرانية بالكامل، مع التوريد لجميع البلدان المهتمة بأسعار معقولة.

وذكر الوزير أنه تم بالفعل حصاد 150 مليون طن من الحبوب في روسيا هذا العام، وتقدر الوزارة إمكانات التصدير للموسم الحالي بأكثر من 50 مليون طن.

كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، وافقت روسيا على صفقة حبوب لمساعدة الدول الأكثر فقراً، لكن فقط 3 إلى 5٪ ذهبت إلى المحتاجين.

يعيش لبنان أزمة مالية واقتصادية عميقة منذ أكثر من ثلاث سنوات، مصحوبة بتوترات سياسية واجتماعية. على خلفية الأزمة، كما كان النظام المصرفي مشلولًا تمامًا تقريبًا، وانخفضت قيمة العملة الوطنية أكثر من 20 مرة مقابل الدولار، ونتيجة لذلك ، وقع أكثر من 70٪ من السكان تحت خط الفقر.