Menu

الأعلى منذ عقد من الزمان..

أستراليا ترفع أسعار الفائدة مع ارتفاع التضخم

بوابة الهدف _ وكالات

رفع البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة يوم الثلاثاء إلى أعلى مستوى له منذ ما يقرب من عقد من الزمان حيث حاول كبح جماح التضخم المتصاعد.

يمثل تحرك بنك الاحتياطي الأسترالي بمقدار 25 نقطة أساس الزيادة السابعة على التوالي ويتماشى مع الجهود العالمية لتخفيف ارتفاع الأسعار الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء.

وقال المحافظ فيليب لوي في بيان بعد القرار: "كما هو الحال في معظم البلدان، فإن التضخم في أستراليا مرتفع للغاية"، مما يترك تكاليف الاقتراض عند 2.85 في المائة، وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل 2013.

كانت الأسواق تتوقع ارتفاع 25 نقطة أساس، لكن كانت هناك دعوات قوية لرفع 50 نقطة لترويض أزمة تكلفة المعيشة المؤلمة بشكل متزايد، حيث بلغ التضخم 7.3 في المائة الشهر الماضي على خلفية ارتفاع أسعار الوقود والغذاء.

وقال البنك: "من المتوقع حدوث زيادة أخرى في التضخم خلال الأشهر المقبلة، حيث من المتوقع الآن أن يبلغ التضخم ذروته عند حوالي ثمانية في المائة في وقت لاحق من هذا العام".

ولكن مع شعور العديد من الأستراليين الذين يمتلكون منازل بمعاناة لارتفاع أسعار الفائدة، يواجه البنك المركزي صعوبة في إحداث توازن في الأشهر المقبلة