Menu

خطة عمل اللقاء الدولي الثاني والعشرين للأحزاب الشيوعية والعمّالية في كوبا

هافانا _ بوابة الهدف

انعقد اللقاء الدولي الثاني والعشرين للأحزاب الشيوعية والعمّالية، في قصر المؤتمرات في العاصمة الكوبيّة هافانا في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 2022، حيث خرج اللقاء بمجموعةٍ من التوصيات الهامّة.

وحدّد اللقاء محاور وتحركات يقوم بها حتى انعقاد اللقاء القادم، وهي كما يلي:

1.    القيام بمسيرات دفاعاً عن السلام ورفضاً للحرب الإمبريالية والتدخلات العسكرية والأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل وللقواعد العسكرية الأجنبية، وكذلك لحلف الناتو وغيره من التحالفات الإمبريالية، مثل تحالف "أوكوس".

     القيام بتحرك عالمي واسع في الحادي والعشرين من أيلول/سبتمبر، يوم السلام العالمي، إدانةً للحرب ودعماً للسلام.

     ضمان نجاح جمعية "مجلس السلم العالمي".

     الدعوة لحل جادّ وبنّاء وواقعي للنزاع في أوكرانيا، عبر السبل السلمية، من خلال الحوار والتفاوض.

2.    حث الشبّان والشّابات على المشاركة السياسية والأساسية من أجل ضمان استمرارية الأفكار والمبادئ التي ندافع عنها. صون الذاكرة التاريخية للحركة الشيوعية والعمالية العالمية ونقلها إلى الأجيال الجديدة.

     إحياء يوم الشباب العالمي، 12 آب/أغسطس.

     إحياء يوم الطلاب العالمي، 17 تشرين الثاني/نوفمبر.

3.    عقد ورشات وحلقات نقاش، حضورية وافتراضية، تسهم في مناقشة وتحليل ونشر المفاهيم النظرية والعملية للماركسية ال لينين ية وقيم الاشتراكية، كنظام وحيد يستجيب للمطالب العادلة والحقوق المشروعة للشعوب. في سبيل ذلك، النظر في النشاطات وفعاليات إحياء المناسبات التالية:

     الذكرى المئوية لقيام الاتحاد السوفييتي.

     الذكرى الأربعين بعد المائة لوفاة كارل ماركس (14 آذار/مارس 1883).

     الذكرى الخامسة والسبعين بعد المائة لنشر "البيان الشيوعي" (21 شباط/فبراير 1848).

     اللقاء الدولي الأول للمطبوعات النظرية للأحزاب والحركات اليسارية، الذي سينعقد في كوبا (10 - 12 شباط/فبراير 2023).

4.    التنديد بمعاداة الشيوعية وبالفاشية، وكذلك بتشويه حقيقة المساهمة التاريخية للاتحاد السوفييتي والاشتراكية، في إطار إحياء الذكرى المئوية لقيام الاتحاد السوفييتي والذكرى الخمسين للانقلاب الفاشي على حكومة "الوحدة الشعبية"، برئاسة سلفادور أليندي، في تشيلي.

5.    التعبير عن التضامن مع القضايا العادلة للشعوب، ومع الشيوعيين الذين يواجهون الملاحقة والمضايقات ومنعهم من ممارسة حقوقهم السياسية والاجتماعية بحريّة؛ في وجه الأنظمة الدكتاتورية والقمعية والتي تمارس التمييز في مجال حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية.

6.    القيام بحملات دولية تضامناً ودعماً لكفاح طبقتي العمال والفلاحين والنساء والمهاجرين، في مطالبتهم المحقة بالانتساب إلى النقابات وبأجور وظروف عمل أفضل وبحقوقهم الديمقراطية.

     تعزيز فعاليّات الثامن من آذار/مارس، عيد المرأة العالمي؛ والأول من أيار/مايو، عيد العمال العالمي.

7.    القيام بنشاطات دفاعاً عن ثقافة وهوية الشعوب في وجه المشروع الثقافي الإمبريالي النيوكولونيالي.

8.    المشاركة بنشاط في التحركات الشعبية التي تطالب بحماية وصون البيئة وترفض نموذج الإنتاج والاستهلاك الرأسمالي غير المستدام.

9.    التعبير عن التضامن مع كل الشعوب التي تكافح ضد الاحتلال الأجنبي والحصارات والعقوبات والعدوان الإمبريالي.

10.   المشاركة في حملات تضامنية مع الشعب الكوبي في سبيل الرفع الفوري وغير المشروط للحصار الاقتصادي والتجاري والمالي المشدَّد، الذي تفرضه عليه الولايات المتحدة، وضد إدراج كوبا في القائمة التعسفية وأحادية الجانب للبلدان التي يُزعم بأنها راعية للإرهاب، والتدخل في شؤونها الداخلية ومحاولاتها لقلب النظام الدستوري فيها.

     تحقيق أوسع وأنشط مشاركة للأحزاب التي يتكون منها "اللقاء الدولي للأحزاب الشيوعية والعمّالية" في الحملات العالمية للتضامن مع كوبا، والتي تقام في آخر نهاية أسبوع من كل شهر.

11.   تعزيز التضامن مع الشعب الفلسطيني في كفاحه والمطالبة عبر كل الوسائل المتاحة بالإنهاء الفوري للاحتلال الإسرائيلي، وإرساء حقه بتقرير المصير وإقامة دولة مستقلة وذات سيادة، عاصمتها القدس الشرقية، وحق اللاجئين بالعودة، استناداً إلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن الأمم المتحدة. إدانة ما تسمّى "صفقة القرن" وسياسة الولايات المتحدة وإسرائيل الإجرامية عبر ممارسة للاستعمار والأبارتهيد، بما في ذلك إقامة مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلّة وتوسيعها.

     القيام بحملة دولية بمناسبة "اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني"، في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر.

12.   المطالبة بحلّ عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية، والسعي لإيجاد حلول سلميّة وتفاوضية لنزاعات لم تجد حلولاً بعد، وذلك في إطار الأمم المتحدة ومع الالتزام بأعراف القانون الدولي.

     القيام بتحرك عام تضامناً مع كفاح الشعب الصحراوي من أجل ممارسة حقوقه المشروعة في العاشر من أيار/مايو، ذكرى تأسيس "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو).

13.   الترويج للتضامن مع جمهورية فنزويلا البوليفارية في وجه العدوان والعقوبات غير الشرعية التي تفرضها عليها الإمبريالية الأمريكية والأوروبية. القيام بتحركات تطالب بالرفع الفوري للإجراءات القسرية وإعادة الأصول العائدة ملكيتها لفنزويلا، والتي سطت عليها القوة الإمبريالية.

14.   دعم حق شعب بورتوريكو الثابت بحرية تقرير المصير والاستقلال.

     دعم الحملة الدولية للتضامن مع بورتوريكو التي يتم إحياؤها في الثلاثين من تشرين الأول/أكتوبر من كل سنة تكريماً لأول انتفاضة مسلحة ضد الاستعمار اليانكي.

15.   دعم التحركات والنشاطات التي تقيمها الأحزاب السياسية التي يتكون منها "اللقاء الدولي للأحزاب الشيوعية والعمّالية" في أمريكا اللاتينية والكاريبي إحياء لذكرى الأحداث التاريخية التالية:

     الذكرى المئوية الثانية لاستقلال بلدان أمريكا الوسطى.

     الذكرى السبعين بعد المائة لمولد خوسيه مارتيه، البطل الوطني لكوبا.

     الذكرى السبعين للهجوم على ثكنتي "مونكادا" و"كارلوس مانويل دي سيسبيديس".

16.   التنديد بالتدخل الإمبريالي في أمريكا اللاتينية والكاريبي في إطار إحياء الذكرى المئوية الثانية لإعلان "عقيدة مونروي" والذكرى الأربعين للغزو الأمريكي لغرينادا.

17.   القيام بأوسع تحرك للأحزاب الشيوعية والعمّالية والمنظمات الاجتماعية النسيبة لها من أجل تحقيق تكامل أكبر وتعزيز المنظمات العالمية المناهضة للإمبريالية، على الأخص منها "الاتحاد النقابي العالمي" و"مجلس السلم العالمي" و"الاتحاد العالمي للشبيبة الديمقراطية" و"الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي".

18.   تعزيز الوحدة والتفاعل والتعاون فيما بين الأحزاب الشيوعية والعمالية من كل مناطق العالم من أجل إحياء اللقاء الدولي الثالث والعشرين للأحزاب الشيوعية والعمّالية، عام 2023، في تركيّا، بنجاح.