Menu

بوتين يأمر بإخلاء المدنيين من خيرسون.. وإعادة بناء دونباس

موسكو _ بوابة الهدف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إنّه من الضروري "إخلاء السكان الذين يعيشون في مناطق الحرب في خيرسون، وعلى المدنيين ألا يشعروا بالمعاناة".

ولفت بوتين إلى أنّ بلاده "عبّأت 318 ألف شخص، بسبب زيادة المتطوعين، والأكثرية منهم في مرحلة التحضير"، فيما وقّع بوتين مرسومًا "يساوي بين المتطوعين والعسكريين" في الضمانات والمزايا الاجتماعية.

وبيّن بوتين أنّ "السلطات الروسية تعمل على ضمان عدم وجود انتهاكات بشأن وثائق اللاجئين من أوكرانيا، ونحن نتخذ قرارات لتبسيط الإجراءات"، فيما تناول بوتين الوضع في مدينة ماريوبول، مُؤكدًا أنّها "مدينة روسية قديمة، وهناك عمل يتعيّن القيام به".

أمّا بالنسبة إلى موقف سكّان إقليم دونباس، أكَّد بوتين أنه "يجب أن يفهم الجميع أنّ رأيهم صحيح برغم أنهم نشأوا في ظل دعاية بانديرا في أوكرانيا، وبحثنا الليلة الماضية إعادة إعمار دونباس بما في ذلك ماريوبول".

ويُذكر أنّ نائب رئيس إدارة مقاطعة خيرسون كيريل ستريموسوف أعلن، نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أنّ "التشكيلات المسلحة الأوكرانية تحاول شنّ هجوم واسع النطاق على مقاطعة خيرسون قريبًا"، وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقّع الرئيس الروسي على القانون الاتحادي للتصديق على معاهدة انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا إلى روسيا.

كما صدّق البرلمان الروسي بالإجماع على انضمام المناطق (لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا) الأربع إلى روسيا.