Menu

إيران تكشف عن الصاروخ صياد 4B وتختبر منظومة باور 373

طهران _ بوابة الهدف

كشفت وزارة الدفاع الإيرانية صباح اليوم الأحد، عن الصاروخ "صياد B4" برعاية وزير الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية وقائد قوة الدفاع الجوي للجيش، وأتمت اختبار منظومة "باور 373" المطوّرة ضد أهداف ثابتة بعيدة المدى.

ويحتوي صاروخ "صياد B4 " بعيد المدى على وقود صلب وتم تقييمه عملانياً بالكامل لأول مرة، وخلال الاختبار، تم الكشف عن هدف ثابت على مدى يزيد عن 450 كم بواسطة الرادار المطور لمنظومة "باور 373" وتم تعقبه على مدى نحو 405 كم وتم إصابته وتدميره بالكامل على مدى أكثر من 300 كم.

وتمت زيادة مدى رادار الكشف في منظومة "باور 373" من 350 إلى 450 كم، وزيادة نطاق رادار الاشتباك لهذه المنظومة من 260 إلى 400 كم، فيما تمت زيادة مدى صاروخ المنظومة من 200 إلى 300 كم، وزيادة ارتفاع اشتباكه من 27 إلى 32 كم.

وأمس السبت، اختبر الحرس الثوري الإيراني إطلاق حاملة الأقمار الصناعية القائمة على الوقود الصلب المكونة من ثلاث مراحل والتي تعمل بالوقود الصلب.

وذكرت تقارير صحفية أن محرك المرحلة الأولى من صاروخ قادر 100، الذي أكمل اختباره الأرضي في يناير، قد خضع لأول رحلة شبه مدارية له.

وبحسب المصادر، الصاروخ قادر على وضع أقمار صناعية تزن 80 كجم في مدار يبلغ 500 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وبعد الاختبارات ذات الصلة، أصبح صاروخ Qaem-100 جاهزًا الآن لإرسال القمر الصناعي ناهد الذي تصنعه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى مداره، وفقًا للتقرير.

في أغسطس، أطلقت إيران القمر الصناعي "خيّام" في مدار 500 كيلومتر فوق سطح الأرض، باستخدام صاروخ سويوز 2.1b من محطة بايكونور الفضائية التي تديرها روسيا في كازاخستان.

يستخدم القمر الصناعي لمراقبة الإنتاجية الزراعية للبلاد واكتشافات التعدين والمعادن، وللتعامل مع إزالة الغابات والمخاطر الطبيعية أو البيئية.