Menu

بعد وفاة عامل.. جبهة العمل النقابي التقدمية تطالب بتشديد الرقابة على مشاريع العمل ومواقعها

غزة _ بوابة الهدف

تقدمت جبهة العمل النقابي التقدمية في قطاع غزة، الإطار العمالي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بخالص العزاء من عائلة شهيد لقمة العيش العامل "محمد أشرف الصوّير"، والذي وافته المنية على أثر حادث عمل مؤسف أودى بحياته أثناء عمله لدى إحدى شركات القطاع الخاص، والتي كانت تعمل كمتعهد لصالح بلدية غزة في تنظيف أحواض الصرف الصحي.

وقالت جبهة العمل النقابي في بيانٍ لها وصل "بوابة الهدف" نسخة عنه، إنّ "تكرار حوادث العمل والتي حصدت العديد من أرواح عمالنا وأصابت الآلاف منهم بنسبة عجز حالت بينهم وبين ممارسة حياتهم بشكل كامل، هي نتيجة حتمية وطبيعية لعدم اتخاذ كافة تدابير الوقاية والسلامة والالتزام بها، كذلك غياب المتابعة والرقابة من الجهات الرسمية على المنشآت الاقتصادية ومواقع العمل".

وطالبت جبهة العمل النقابي التقدمية بتشديد الرقابة على المتعهدين من قبل الجهات الرسمية مالكة مشاريع العمل ومواقعه، وهي صاحبة مسؤولية رئيسية في فرض معايير وتدابير الصحة والسلامة المهنية. 

كما طالبت وزارة العمل ودائرة التفتيش العمالي تحديدًا بمتابعة المشاريع العامة والمملوكة لجهات رسمية مثل البلديات أو الوزارات، لحماية أمن وسلامة العاملين، وتفعيل القرار بقانون رقم (3) لسنة 2019م الخاص بشأن لجان ومشرفي السلامة والصحة المهنية في المنشآت.