Menu

الملقبة بـ"التنين العظيم"

الصين تكشف عن مقاتلتها الجديدة الشبح "J-20"

بكين_بوابة الهدف

كشفت الصين عن مقاتلاتٍ جديدةٍ خلال المعرض الدولي الـ14 للطيران والفضاء الذي انطلق مدينة تشوهاي الساحلية جنوبي البلاد.

ولأول مرة، فقد عرضت الصين مقاتلات الشبح "J-20" الملقبة بالتنين العظيم، خلال المعرض الذي يشارك به ة أكثر من 740 شركة من 43 دولة، وتستمرّ فعالياته حتى الأحد بمشاركة دولية غير مسبوقة.

ويعدّ المعرض نافذة هامة لعرض تكنولوجيات ومعدات الطيران والفضاء المتطورة من الداخل والخارج، كما يزيح الستار عن تكنولوجيا بكين المتطورة في قطاعي الفضاء والدفاع الوطني"، حيث تقوم القوات الجوية للجيش الصيني بعرض مجموعة من معداتها وأسلحتها ومن بينها طائرات ومسيرات عابرة للقارات وصواريخ باليستية خارقة.

وتمتلك الصين من الشبح نحو 200 طائرة، لتكون بذلك ثاني دولة في العالم -بعد الولايات المتحدة- التي تمتلك مقاتلات من الجيل الخامس.

كما وكشفت بكين أيضاً عن أحدث إصداراتها من الطائرات المقاتلة والمسيرة العابرة للقارات، حيث عرضت طائرات "وينغ لونغ" المسيّرة من الجيل الثالث، العابرة للقارات والقادرة على حمل 16 صاروخاً وقنبلة.

واستقطبت هذه الإصدارات صفقات أسلحة جديدة للشركات الصينية، حيث قال مدير قسم إدارة الأصول بمؤسسة الفضاء الصينية وان يانهوي، إنّ "المبلغ الإجمالي للعقود الموقعة هذا العام تجاوز الدورة السابقة"، كاشفاً أنّ "صفقات الشراء بلغت 50 مليار يوان (نحو 7 مليارات دولار أميركي).

وأوضح أنّ "الصين تصدّر المنتجات العسكرية لأكثر من 50 دولة، منها دولٌ في أفريقيا والشرق الأوسط، متفوقةً بذلك على روسيا لتصبح ثاني أكبر منتج للأسلحة في العالم".