Menu

3 شهداء و192 اعتداء..

خلال أسبوع.. مركز عروبة يرصد 86 نقطة مقاومة شعبيّة ومسلحة

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 6 نوفمبر حتى تاريخ 12 نوفمبر 2022.

ورصد المركز 86 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 3 مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ192 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 25 انتهاك للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

المقاومة

سُجِّلَت نقاط مقاومة بلغت 86 نقطةً، كان منها 19 نقطة مقاومة مسلحة جميعها في الضفة (بارتفاعٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق مقداره في الضفة 5 نقاط)، إلى جانب 67 نقطة مواجهة شعبية، 57 في الضفة و10 في القدس (بانخفاضٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق مقداره 18 نقطةً في الضفة و8 في القدس، إلى جانب أنه لم يشهد قطاع غزة والداخل المحتل في الأسبوع الحالي مقاومةً شعبيةً مقارنةً بنقطتين في الداخل ونقطةٍ في غزة في الأسبوع السابق).

وتوزعت النقاط في الضفة الغربيّة، فشملت المقاومة المسلحة: 8 نقاط في جنين، و6 في نابلس، و3 في الخليل، ونقطةً واحدةً في رام الله، ونقطةً أخرى في قلقيلية، وشملت المقاومة الشعبية: 15 نقطةً في الخليل، و12 في نابلس، و11 في رام الله، و5 في قلقيلية، و4 في جنين، و4 نقاط أخرى في بيت لحم، و4 نقاط أخرى في أريحا والأغوار، ونقطتين في سلفيت.

أمّا في القدس المحتلة، فقد توزعت نقاط المقاومة الشعبية فشملت: 3 نقاط في بلدة الرام، بالإضافة إلى 7 نقاط في كل من البلدة القديمة، وشعفاط، ومخيم قلنديا، وأبو ديس، وبيت إجزا، وسلوان، والطور.

الشهداء والمعتقلون

ارتقى 3 شهداء في الضفة الغربية: شهيد في نابلس، وشهيد في جنين، وشهيد في رام الله (فيما ارتقى 7 شهداء في الأسبوع السابق: شهيدان في القدس المحتلة، و5 شهداء في الضفة الغربية: شهيد في الخليل، وشهيد في رام الله، وشهيد في أريحا والأغوار، وشهيدان في جنين).

واعتَقلت قوات الاحتلال 139 مواطنًا، 108 معتقلين منهم من الضفة الغربية، و29 من القدس، ومواطنَين من محافظة شمال غزة بالقطاع (بارتفاعٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق، إذ كانت قد اعتقلت 115 مواطنًا، 87 من الضفة الغربية، و20 من القدس، و4 من قطاع غزة، و4 من الداخل).

أمّا معتقَلو الضفة الغربية، فمنهم 44 من الخليل، و19 من رام الله، و17 من جنين، و10 من نابلس، و5 من بيت لحم، و4 من طوباس، و4 من قلقيلية، ومواطنان من أريحا والأغوار، ومواطنان طولكرم، ومواطن من سلفيت.

وأما اعتقالات القدس المحتلة، فمنها 8 اعتقالات في سلوان، و5 في بلدة بدو، و4 في المسجد الأقصى، و3 في البلدة القديمة، واعتقالان في شعفاط، وآخران في عناتا، وآخران في بيت دقو، واعتقال في مخيم قلنديا، وآخر في الشيخ جرَّاح، وآخر على حاجز الزعيم.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين

بلغ إجمالي اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 192 اعتداءً، شملت 43 اعتداءً في القدس، و132 اعتداءً في الضفة الغربية، و3 اعتداءاتٍ في النقب والرملة وكفر قاسم بالداخل المحتل، و14 اعتداءً في مختلف محافظات قطاع غزة، 6 في شمال غزة، و3 في خان يونس، و3 في الوسطى، واعتداء في رفح، واعتداء في محافظة غزة (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا طفيفًا عن الأسبوع السابق مقداره 4 اعتداءات، تركَّز هذا الارتفاع في قطاع غزة بمقدار 7 اعتداءات، فيما كانت أعداد الاعتداءات في الضفة والقدس قريبة من تلك المسجَّلة في ذلك الأسبوع، وقد رُصِد العدد ذاته من الاعتداءات في الداخل حينها).

وتوزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية على النحو التالي: 32 اعتداءً في الخليل، و26 في نابلس، و19 في رام الله، و14 في بيت لحم، و12 في أريحا والأغوار، و10 في جنين، و7 في سلفيت، و5 في طوباس، و4 في قلقيلية، و3 في طولكرم.

الاقتحامات

بلغ إجمالي عدد اقتحامات قوات الاحتلال 86 اقتحامًا، 22 منها للقدس العاصمة، و63 لمحافظات الضفة الغربية إلى جانب اقتحام واحد للنقب بالداخل المحتل. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 15 اقتحامًا للخليل، و12 لبيت لحم، و10 لنابلس، و8 لجنين، و8 لرام الله، و3 لقلقيلية، و3 لطوباس، واقتحامين لطولكرم، واقتحامين لسلفيت.

أمّا اقتحامات القدس فشملت 8 اقتحاماتٍ لسلوان، و4 لشعفاط، واقتحامين لعناتا، واقتحامين للرام، واقتحامًا للبلدة القديمة، وآخر للعيزرية، وآخر لصور باهر، وآخر لبيت دقو، وآخر لبلدة بدو، وآخر لضاحية السلام (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا في الضفة عن الأسبوع السابق بمقدار 8 اقتحامات، وانخفاضًا طفيفًا في القدس بمقدار اقتحامين، فيما لم يشهد الداخل أي اقتحامات في الأسبوع السابق).

هدم المنشآت والإخطار بالهدم

هدمت قوات الاحتلال 8 منشآتٍ، 3 منها في القدس: منشأة في شعفاط وأخرى في بيت حنينا وأخرى في بلدة الشرفات، إضافةً إلى 5 في الضفة الغربية: منشأتين في أريحا والأغوار، ومنشأتين في رام الله، ومنشأة في بيت لحم. وقد أوقفت بناء منشأتين في أريحا والأغوار، وأخطرت بهدم 5 منشآتٍ في نابلس بالضفة الغربية (وقد سجَّلت عمليات الهدم مقارنةً بالأسبوع السابق انخفاضًا ملحوظًا في الضفة الغربية مقداره 9 عمليات هدم، فيما سُجِّل العدد ذاته من عمليات الهدم في القدس، بينما كانت قوات الاحتلال في الأسبوع السابق قد أخطرت بهدم منشأة في الداخل ولم تُخطر بهدم منشآتٍ في الضفة).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى

تواصل قوات الاحتلال ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، إذ سُجِّلَت 12 ملاحقةً جميعها في قطاع غزة، لتشمل 7 ملاحقاتٍ للمزارعين: 3 في الوسطى، وملاحقتين في خان يونس، وملاحقتين في شمال غزة، وتشمل 5 ملاحقاتٍ للصيادين: ملاحقتين في شمال غزة، وملاحقة في رفح، وأخرى في خان يونس، وأخرى في محافظة غزة. (مقارنةً بالأسبوع السابق الذي شهد 5 ملاحقاتٍ للمزارعين، إحداها في نابلس بالضفة وملاحقتين في القدس وملاحقتين في القطاع، و4 ملاحقاتٍ للصيادين في القطاع). إلى جانب رصد سلوك أمني يتعلق بنصب قوات الاحتلال كاميرات مراقبة في سلوان بالقدس.

يُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءات أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ إجماليها 47 اعتداءً (بارتفاعٍ بمقدار 10 اعتداءاتٍ عن الأسبوع السابق)، توزعت ما بين 33 اعتداءً في الضفة الغربية، و11 اعتداءً في القدس، واعتداءين في محافظة شمال غزة بالقطاع، واعتداءٍ في الرملة بالداخل المحتل، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ33 في محافظات الضفة على النحو الآتي: 10 اعتداءاتٍ في الخليل، و7 في رام الله، و4 في نابلس، و4 في أريحا والأغوار، واعتداءان في طوباس، واعتداءان آخران في سلفيت، واعتداءان آخران في جنين، واعتداءٌ واحدٌ قلقيلية، وآخر في طولكرم.

اعتداءات المستوطنين

رُصِدَت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 31 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل، أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَت 24 اعتداءً (بانخفاضٍ مقداره 11 اعتداءً عن الأسبوع السابق): 7 في الخليل، و7 في نابلس، و4 في أريحا والأغوار، و3 في سلفيت، واعتداءان في رام الله، واعتداء في بيت لحم.

وأمّا في القدس فقد رُصِدَت 6 اعتداءات، أحدها في الشيخ جرَّاح، إضافةً إلى 5 اقتحامات للمسجد الأقصى من قِبل المستوطنين (بانخفاضٍ مقداره 3 اعتداءاتٍ عن الأسبوع السابق). وأما في الداخل المحتل فقد رُصِدَ اعتداءٌ واحدٌ في كفر قاسم (فيما لم يشهد الأسبوع السابق اعتداءاتٍ من هذا النوع في الداخل).

انتهاكات أجهزة السلطة

رُصِدَت انتهاكات لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 25 انتهاكًا: 19 اعتقالًا سياسيًّا 7 منها في رام الله، و5 في الخليل، و3 في طوباس، واعتقالين في نابلس، وآخرَين في قلقيلية (وقد سُجِّل العدد ذاته من الاعتقالات في الضفة في الأسبوع السابق، وسُجِّل اعتقال واحد في القدس بينما لم تشهد العاصمة اعتقالاتٍ سياسيةً في الأسبوع الحالي)، إلى جانب 6 ملاحقاتٍ أمنية: ملاحقتين في رام الله، وملاحقتين في الخليل، وملاحقة في جنين، وأخرى في بيت لحم (وقد سُجِّل العدد ذاته من الملاحقات في الضفة في الأسبوع السابق).

يُشار إلى أنّ هذا التقرير يصدر بشكلٍ أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.