Menu

"كوكبنا في قسم الطوارئ"

الأمم المتحدة: نأسف لفشل مؤتمر المناخ بمعالجة أزمة الغازات الدفيئة

غوتيريش خلال مؤتمر المناخ

القاهرة _ بوابة الهدف

عبَّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، عن أسفه "لكون مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ فشل في وضع خطة لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بشكلٍ جذري".

وأوضح غوتيريش، أنّ "كوكبنا لا يزال في قسم الطوارئ، ونحتاج إلى خفض جذري للانبعاثات الآن، وهذه مسألة لم يعالجها مؤتمر المناخ هذا".

ودعا إعلان ختامي للمؤتمر إلى خفض سريع لانبعاثات الغازات الدفيئة من دون تحديد أهداف جديدة مقارنة بـ "كوب 26" العام الماضي في غلاسكو، إلاّ أنّ هذه النسخة من المؤتمر تميزت باعتماد قرار وصف بأنّه "تاريخي"، بشأن تعويض الأضرار الناجمة عن التغير المناخي التي تتعرض لها أفقر دول العالم، بعد أن كاد ملف "الخسائر والأضرار" يُفشل المؤتمر برمته قبل أن تحصل تسوية بشأنه في اللحظة الأخيرة تُبقي الكثير من المسائل عالقة لكنها تقر مبدأ إنشاء صندوق مالي محدد لهذا الغرض.

وكان النص المتعلق بخفض الانبعاثات موضع نقاشات حادة، إذ ندّدت دول كثيرة بما اعتبرته تراجعًا في الأهداف المحددة خلال المؤتمرات السابقة، لا سيّما هدف حصر الاحترار بـ 1.5 درجة مئوية مقارنة بما قبل الثورة الصناعية.

ويأتي تصريح غوتيريش عقب اختتام المؤتمر بعد مفاوضات طويلة وصعبة تجاوزت بكثير الموعد المحدد، واختُتم مؤتمر الأطراف حول المناخ بعدما أقر نصًا يقضي بإنشاء صندوق لتعويض الدول الفقيرة المتضررة من التغير المناخي من دون إعادة تأكيد أهداف جدية لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.