Menu

خلافات عميقة داخل الاتحاد الأوروبي بشأن سقف أسعار الغاز

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن وزير الصناعة والتجارة التشيكي يوزيف سيكيلا عن خلافات عميقة بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف لأسعار الغاز.

وأوضح سيكيلا خلال مؤتمر صحفي له في أعقاب اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي، أنّ "المناقشات كانت حامية، وهناك آراء متباينة جدًا بشأن مستوى الحد الذي عرضته المفوضية الأوروبية".

ويُشار إلى أنّ المفوضية الأوروبية قدمت يوم 22 نوفمبر مشروعًا لآلية مؤقتة لإدارة سوق الغاز لمحاربة أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، حيث تهدف الآلية لتحديد الحد الأقصى لأسعار الغاز من أجل خفض تقلبات السوق وحماية السكان في الاتحاد الأوروبي من قفزات كبيرة لأسعار الغاز.

صباح اليوم، قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، إنّ محاولات الاتحاد الأوروبي فرض سقف لسعر النفط الروسي خطوة فاشلة.

وأضاف، عبر حسابه على موقع "تويتر": "الغرب هو العدو الرئيسي لاقتصاد السوق، يريد وضع سقف لأسعار النفط والغاز الروسيين ويتوسع في الشمولية إلى المجال الاقتصادي، إنها جهود فاشلة” مذكراً بموقف موسكو التي أعلنت أنها لن تصدر النفط والغاز في ظل هذه الظروف".

جدير بالذكر أنّ وكالة بلومبيرغ الأمريكية، نقلت في وقتٍ سابق، عن مصادرها بأن الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع مجموعة السبع يدرس إمكانية تحديد سقف لسعر النفط الروسي بين 65 و70 دولارًا للبرميل.