Menu

نقاشات لإقامة منطقة آمنة حول محطة "زاباروجيا"

محطة زابورجيه للطاقة النووية

موسكو _ بوابة الهدف

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، اليوم الجمعة، أنّ "روسيا تناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسألة إيجاد مراقبة دولية على الامتثال للاتفاقيات الخاصة بإقامة منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية".

وأوضح أوليانوف، أنّه "وكجزء من إقامة منطقة حماية للأمان المادي والنووي حول محطة زاباروجيا للطاقة النووية، من الضروري إيجاد مراقبة دولية على الامتثال للاتفاقات في هذا الصدد، ولابدّ أن تكون تلك المراقبة فعّالة، وإلّا أصبحت الاتفاقات حبرًا على ورق، لذلك نناقش هذه المسألة مع رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ويُشار إلى أنّ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أجرى يوم أمس مباحثات في مدينة إسطنبول التركية مع رئيس شركة "روسآتوم" الروسية أليكسي ليخاتشيف، بشأن إقامة منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا.

وأكَّد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أمس الخميس، أنّ موسكو تبذل قصارى جهدها لإقامة منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا من دون تأخير.

وكان أوليانوف أعلن أنّ روسيا قدّمت ملاحظاتها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن فكرة إنشاء منطقة آمنة في محيط المحطة النووية.

وأعلن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين الماضي، تسجيل أضرار كبيرة بعد فحص محطة زاباروجيا.