Menu

الجيش الأمريكي: الصين حققت تقدماً مذهلاً في الفضاء وقد تتفوق علينا

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت هيئة أركان قوّة الفضاء بالجيش الأمريكي، اليوم الاثنين، أنّ التقدم السريع في القدرات العسكرية الصينية يشكّل مخاطر متزايدة على التفوق الأميركي في الفضاء الخارجي.

وقالت رئيسة هيئة أركان قوّة الفضاء بالجيش الأمريكي نينا أرماجنو، إنّ بكين أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير تكنولوجيا الفضاء العسكرية، بما في ذلك في مجالات مثل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية التي يمكن إعادة استخدامها، والتي تسمح للدول بتوسيع نطاق برامجها الفضائية بسرعة.

وأضافت في فعالية بسيدني نظّمها معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي البحثي: "أعتقد أنّه من الممكن تماماً أن يتمكنوا من اللحاق بنا والتفوق علينا بالتأكيد"، مشيرةً إلى أنّ "التقدم الذي أحرزوه كان مذهلاً وسريعاً".

وقالت وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة، اليوم، إنّ الصين ستطلق مركبة الفضاء "شنتشو-15" إلى محطتها الفضائية في الساعة 11.08 مساء (15:08 بتوقيت جرينتش) غداً الثلاثاء، في آخر مهمّة في خطة الصين لاستكمال محطتها الفضائية المدارية المأهولة.

وفي شهر تموز/يوليو الماضي، أطلقت الصين ثاني وحداتها الثلاث اللازمة لإكمال محطتها الفضائية قيد الإنشاء إلى الفضاء في عملية صعبة تتطلب تحضيرات عالية الدقة، كما نجحت شركة فضاء رائدة في الصين مؤخراً في اختبار محرك مخصص للصواريخ قابل لإعادة الاستخدام، إذ إنّه صمم للعمل 10 مرات على الأقل، ما يسمح بخفض كلفة الإطلاق.