Menu

7 شهداء و215 اعتداءً من الاحتلال..

مركز عروبة يرصد 114 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة خلال أسبوع

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، صباح اليوم الأحد، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 4 ديسمبر حتى تاريخ 10 ديسمبر 2022.

ورصد المركز 114 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 7 مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ215 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 38 انتهاك للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

ووردت في التقرير تفاصيل خلاصات الرصد الميداني على النحو التالي:

أولاً: المقاومة:

بلغ عدد نقاط المقاومة 114 نقطةً شملت القدس والضفة وقطاع غزة. كان من هذه النقاط 30 نقطة مقاومة مسلحة: 28 نقطةً في الضفة الغربية ونقطتان في محافظة غزة بالقطاع (بارتفاعٍ ملحوظٍ مقداره في الضفة 9 نقاط عن الأسبوع السابق، إضافة لنقطتين في غزة)، إلى جانب 84 نقطة مواجهة شعبية: 72 نقطةً في الضفة و12 في القدس. وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 11 نقطةً في نابلس، و6 في الخليل، و5 في رام الله، و5 في جنين، ونقطةً في طولكرم، وشملت المقاومة الشعبية: 18 نقطةً في رام الله، و17 في نابلس، و13 في بيت لحم، و12 في الخليل، و5 في قلقيلية، و4 في جنين، ونقطتين في طولكرم، ونقطة في سلفيت. أما في القدس المحتلة، فقد شملت نقاط المواجهة الشعبية 3 نقاط في الطور، و3 في سلوان، و3 في قلنديا، ونقطةً في العيساوية، ونقطةً في الرام، ونقطةً في عناتا.

ثانياً: الشهداء والمعتقلون:

ارتقى 7 شهداء: 6 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في بيت لحم، وشهيدان في رام الله، و3 شهداء في جنين، إلى جانب شهيدٍ في محافظة غزة بالقطاع متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في خلال العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة (فيما ارتقى 7 شهداء في الأسبوع السابق: شهيدٌ في النقب بالداخل المحتل، و6 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في نابلس، وشهيدٌ في الخليل، و4 شهداء في رام الله). واعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 131 مواطنًا، 84 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و45 اعتقلتهم في القدس، ومواطن من شمال غزة بالقطاع، ومواطن في الداخل المحتل (بارتفاعٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق في كل من الضفة والقدس، بينما سُجِّل العدد ذاته في الداخل في الأسبوع السابق، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتَقلت 112 مواطنًا، 61 منهم اعتقلتهم في الضفة، و39 في القدس، و11 من قطاع غزة، وطفلة كانت في زيارة لشقيقها المعتقَل في سجن "إيشل" في النقب بالداخل المحتل). أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 23 منهم في الخليل، و23 في رام الله، و13 في بيت لحم، و12 في نابلس، و5 في جنين، و4 في قلقيلية، و3 في أريحا والأغوار، ومواطن في طوباس. وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل 8 منهم في الطور، و7 في شعفاط أحدهم اعتُقِل على حاجز المخيم، و6 في باحات المسجد الأقصى، و6 في العيساوية، و6 في بيت دقو، و4 في سلوان، ومواطنان في حي الشيخ جرَّاح، ومواطنان في قرية بير نبالا، ومواطن في البلدة القديمة، ومواطن في بلدة قطنة، ومواطن في أبو ديس، ومواطن على حاجز قلنديا.

ثالثاً: اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 215 اعتداءً، شملت 57 اعتداءً في القدس، و138 اعتداءً في الضفة الغربية، و5 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل منها اعتداءاتٌ في باقة الغربية وصفد والنقب، و5 اعتداءاتٍ شملت مختلف محافظات قطاع غزة (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا طفيفًا في الضفة بمقدار اعتداءين عن الأسبوع السابق، وانخفاضًا ملحوظًا في قطاع غزة بمقدار 13 اعتداءً، بينما سُجِّل العدد ذاته في الداخل المحتل في ذلك الأسبوع). وقد توزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية فشملت: 30 اعتداءً في الخليل، و28 في نابلس، و28 في رام الله، و15 في بيت لحم، و14 في سلفيت، و11 في جنين، و5 في أريحا والأغوار، و3 في طوباس واعتداءان في قلقيلية، واعتداءان في طولكرم.

الاقتحامات:

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 88 اقتحامًا: 21 منها للقدس، و67 لمحافظات الضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 18 اقتحامًا لنابلس، و17 لرام الله، و11 للخليل، و9 لبيت لحم، و8 لجنين، واقتحامًا لقلقيلية، واقتحامًا لطولكرم، وآخَر لطوباس، وآخَر لأريحا والأغوار. وأما اقتحامات القدس فشملت 7 اقتحاماتٍ للعيساوية، و5 للطور، واقتحامين لبيت دقو، واقتحامًا للبلدة القديمة، واقتحامًا لحي الشيخ جرَّاح، واقتحامًا لسلوان، واقتحامًا لأبو ديس، واقتحامًا للرام، وآخر لبلدة بدو، وآخر لمخيم شعفاط. (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا عن الأسبوع السابق في الضفة بمقدار 7 اقتحامات).

هدم المنشآت والإخطار بالهدم:

بلغ عدد عمليات الهدم التي نفَّذتها قوات الاحتلال الصهيوني 11 عملية هدم، حيث نفَّذت عملية هدم في بيت حنينا بالقدس المحتلة، و3 عمليات هدم في الداخل المحتل إحداهما في بلدة عكبرة بصفد وعمليتان في كل من مدينة رهط وقرية العراقيب بالنقب، إضافةً إلى 7 عمليات هدم في الضفة الغربية: 5 في الخليل، وعمليتان في بيت لحم. وقد أوقفت قوات الاحتلال العمل والبناء في 14 منشأة جميعها في الضفة الغربية: 10 في سلفيت، ومنشأة في رام الله، وأخرى في الخليل. وسلَّمت 9 إخطارات بهدم منشآت: منشأتين في الضفة إحداهما في الخليل والأخرى في رام الله، و7 منشآت في القدس إحداهما في العيساوية ومنشأتين في سلوان و5 منشآت في تجمُّع أبو النوار البدوي. (وقد سجَّلت عمليات إيقاف البناء ارتفاعًا مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره 3 عمليات، إذ أُوقِف بناء 11 منشأة في ذلك الأسبوع جميعها أيضًا في الضفة).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

ما تزال قوات الاحتلال الصهيوني تُواصِل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصِدَت 4 ملاحقاتٍ للصيادين جميعها في محافظة شمال غزة بالقطاع، إلى جانب 10 ملاحقاتٍ للمزارعين: 6 في القطاع إحداها في خان يونس وأخرى في الوسطى وملاحقتين في محافظة غزة وملاحقتين في محافظة شمال غزة، و4 ملاحقاتٍ في الضفة الغربية إحداها في الخليل وأخرى في بيت لحم وأخرى في سلفيت وأخرى في أريحا والأغوار. تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 58 اعتداءً ، شملت 28 اعتداءً في الضفة الغربية، و23 اعتداءً في القدس، و5 اعتداءاتٍ في معظم محافظات قطاع غزة، واعتداءين في الداخل المحتل أحدهما في باقة الغربية، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ38 في محافظات الضفة على النحو الآتي: 6 اعتداءاتٍ في الخليل، و6 في رام الله، و4 في نابلس، و3 في جنين، واعتداءان في طوباس، واعتداءان في أريحا والأغوار، واعتداءٌ في قلقيلية، واعتداءٌ في طولكرم.

اعتداءات المستوطنين:

سُجِّلت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 21 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس. أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَ 16 اعتداءً (بارتفاعٍ مقداره اعتداءان عن الأسبوع السابق): 6 في نابلس، و3 في الخليل، و3 في رام الله، و3 في سلفيت، واعتداءٌ في أريحا والأغوار. وأما في القدس فقد رُصِدَت 5 اعتداءات، أحدها في منطقة باب الخليل، إضافةً إلى 4 اقتحامات للمسجد الأقصى من قِبل المستوطنين.

رابعاً: انتهاكات أجهزة السلطة:

رُصِدَت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 38 انتهاكًا شملت: 13 ملاحقةً أمنية: 8 ملاحقاتٍ في الخليل، وملاحقتين في جنين، وملاحقة في رام الله، وأخرى في قلقيلية، وأخرى في طولكرم (بارتفاعٍ ملحوظٍ مقداره 8 ملاحقاتٍ أمنية مقارنةً بالأسبوع السابق، أما فيما يتعلق بالمدن المستهدَفة فقد شهدت رام الله أيضًا ملاحقةً أمنيةً في ذلك الأسبوع أيضًا، بينما لم تشهد جنين وقلقيلية وطولكرم ملاحقات من هذا النوع حينها، أما نابلس وبيت لحم فقد سجَّلتا ملاحقاتٍ أمنيةً في ذلك الأسبوع بينما لم تسجِّل هذا النوع من الملاحقات في الأسبوع الحالي)، و25 اعتقالًا سياسيًّا: 10 اعتقالاتٍ في نابلس، و4 في جنين، و3 في الخليل، واعتقالين في رام الله، واعتقالين في طولكرم، واعتقالين في سلفيت، واعتقال في بيت لحم، وآخَر في قلقيلية (بارتفاعٍ بمقدار 7 اعتقالاتٍ سياسيةٍ عن الأسبوع السابق، أما فيما يتعلق بالمدن المستهدَفة فقد شهد كل من نابلس والخليل ورام الله وقلقيلية اعتقالاتٍ سياسيةٍ في الأسبوع السابق أيضًا، بينما لم تشهد جنين وطولكرم وسلفيت وبيت لحم أي اعتقالاتٍ من هذا النوع حينها، أما طوباس فقد سجَّلت هذا النوع من الاعتقالات في ذلك الأسبوع بينما لم تسجِّل اعتقالاتٍ سياسيةً في الأسبوع الحالي).

جدير بالذكر أنّ هذا التقرير يصدر بشكل اسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.