Menu

بوريل: مخزونات التكتل الأوروبي العسكرية استنفدت

وكالات - بوابة الهدف

كشف مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي  جوزيب بوريل، أمس الأحد، أنّ "مخزونات التكتل الأوروبي العسكرية استنفدت"، لافتاً إلى "افتقار أوروبا إلى القدرات العسكرية الحاسمة لحماية أمنها من التهديدات عالية المخاطر".

وأوضح بوريل، في تدوينة نشرها موقع الاتحاد الأوروبي أنّ الاتحاد الأوروبي "قدم ​​أسلحة إلى أوكرانيا، لكننا بذلك أدركنا أن مخزوناتنا العسكرية قد استنفدت".

وأضاف بوريل أنه "مع عودة الحرب التقليدية إلى قلب أوروبا، أدركنا أيضاً أننا نفتقر إلى القدرات الدفاعية الحاسمة، حتى نتمكن من حماية أنفسنا من مستوى أعلى من التهديدات في القارة الأوروبية نفسها".

جدير بالذكر أنّ مفوض شؤون السوق الداخلية تييري بريتون قال، في وقت سابق، إنّ الاتحاد الأوروبي "بات حالياً يعاني، بسبب الإمدادات إلى أوكرانيا، نقصاً في أنواع متعدّدة من الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية".

وفي 19 تموز/يوليو الماضي، اقترح الاتحاد الأوروبي، تمويلاً قدره 500 مليون يورو (نحو 508 ملايين دولار)، من أجل "عملية شراء مشتركة للأسلحة بين الدول الأعضاء، لسدّ النقص في المخزونات" التي انخفضت عقب حملة التسليح الأوروبية لأوكرانيا لمواجهة الجيش الروسي.