Menu

الأسير عبد الجواد شماسنة يدخل عامه الـ30 في سجون الاحتلال

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأنّ الأسير عبد الجواد شماسنة من بلدة قطنة ب القدس ، دخل اليوم الثلاثاء، عامه الـ30 في سجون الاحتلال الصهيوني.

وأشار النادي إلى أنّ شماسنة وهو أحد الأسرى القدامى المعتقلين منذ قبل توقيع اتفاقية (أوسلو)، وعددهم اليوم 25 أسيرًا، حيث رفض الاحتلال على مدار العقود الماضية الإفراج عنهم، ضمن صفقات التبادل التي جرت، وكذلك الإفراجات التي تمت، وكان آخرها عام 2014، ضمن ما عرفت بـ(الدفعة الرابعة).

وذكر النادي أنّ عبد الجواد شماسنة (59 عامًا)، أُعتقل وشقيقه الأسير محمد شماسنة، عام 1993، وتعرض إلى جانب شقيقه لتحقيقٍ قاسٍ وطويل استمر لمدة 50 يومًا، وحكم عليه الاحتلال لاحقًا بالسّجن المؤبد أربع مرات و20 عامًا.

ولفت إلى أنه تعرض للعزل الإنفراديّ في بداية اعتقاله، في سجن "نيتسان- الرملة"، مشيرًا إلى أنه أب لسبعة من الأبناء، أكبرهم، ابنته منال، وأصغرهم، نجله يوسف الذي كان في رحم أمّه حينما اُعتقل.

وقال النادي إنّ للأسير اليوم 17 حفيدًا، لم يتمكن من رؤيتهم حتّى اليوم، كما أنّ والديه ونتيجة لكبر سنهم، وحالتهم الصحيّة، فهم منذ سنوات لم يتمكنوا من زيارته هو وشقيقه محمد، كما أنّ زوجته حُرمت من زيارته لخمس سنوات بشكلٍ متواصل.

كما أشار النادي إلى أنّ الأسير يُعاني من مشكلة في النظر، والتي تفاقمت جرّاء ظروف العزل والاعتقال القاسية، علمًا أنّه يقبع في سجن "نفحة".

ويشار إلى أنّ عدد الأسرى، والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ نحو (4700) أسيراً، وذلك حتّى نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، من بينهم (34) أسيرة، ونحو (150) قاصرًا، و(835) معتقلًا إداريًّا من بينهم ثلاث أسيرات، وأربع أطفال.