Menu

الاتحاد الأوروبي يفشل في الاتفاق على تحديد سقف لسعر الغاز الروسي

بوابة الهدف_وكالات

أقرّت دول الاتحاد الأوروبي فشلها بالاتفاق على تحديد سقف لسعر الغاز الروسي ومبدأ المشتريات المشتركة للغاز.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيانٍ له اليوم الخميس، إن اجتماع وزراء الطاقة تم تأجيله حتى الـ19 من ديسمبر.

ودعا البيان الختامي لقمة الاتحاد الأوروبي للطاقة "مجلس الاتحاد الأوروبي إلى الانتهاء في 19 ديسمبر من العمل على مقترحات لزيادة التضامن من خلال تنسيق أفضل لمشتريات الغاز، لا سيما من خلال منصة الاتحاد الأوروبي للطاقة (الآلية التي اقترحتها المفوضية الأوروبية للغاز المشترك)، وتبادل الغاز عبر الحدود (بين دول الاتحاد الأوروبي) وإنشاء معايير موثوقة لأسعار الغاز".

وأعلنت شركة غازبروم في وقت سابق أن استخراج الغاز من منشآت التخزين الأوروبية وصل في يوم 13 ديسمبر إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تاريخيا.

وفي وقتٍ سابق، قال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، إنّ محاولات الاتحاد الأوروبي فرض سقف لسعر النفط الروسي خطوة فاشلة.

واعتبر أن "الغرب هو العدو الرئيسي لاقتصاد السوق، يريد وضع سقف لأسعار النفط والغاز الروسيين ويتوسع في الشمولية إلى المجال الاقتصادي، إنها جهود فاشلة” مذكراً بموقف موسكو التي أعلنت أنها لن تصدر النفط والغاز في ظل هذه الظروف".

جدير بالذكر أنّ وكالة بلومبيرغ الأمريكية، نقلت في وقت سابق، عن مصادرها بأن الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع مجموعة السبع يدرس إمكانية تحديد سقف لسعر النفط الروسي بين 65 و70 دولاراً للبرميل.