Menu

امريكا.. لجنة التحقيق بأحداث الكابيتول تتهم ترامب بالتخطيط لعرقلة انتخابات 2020

واشنطن_بوابة الهدف

أصدرت لجنة التحقيق في أحداث الكونغرس، ليل أمس الخميس، تقريرها النهائي التحقيق بأحداث اقتحام الكابيتول، حيث أفاد بأنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، انخرط في مؤامرة من عدة أجزاء لقلب نتيجة انتخابات 2020.

وأكد التقرير على أنّ "ترامب فشل في التحرك لمنع مناصريه من مهاجمة مبنى الكابيتول"، كما أوصى التقرير بأن تنظر لجان الكونغرس التي تتمتع بهذه السلطة في إنشاء "آلية رسمية لتقييم ما إذا كان سيتم منع" ترامب من تولي منصب فيدرالي في المستقبل، بسبب أدلة على انتهاكه قسمه الدستوري أثناء الانخراط في تمرد".

بدوره قال رئيس اللجنة النائب بيني طومسون، "لقد قطعت بلادنا شوطاً طويلاً للسماح لرئيس مهزوم بأن يحول نفسه إلى طاغية ناجح عن طريق قلب مؤسساتنا الديمقراطية، وإثارة العنف، وكما رأيت، فتح الباب أمام من يهدد حقدهم وتعصبهم". 

وكان ترامب صرّح بأنّ تصويت لجنة التحقيق البرلمانية حول الهجوم على الكابيتول، لصالح توجيه اتهامات جنائية له، "تهدف إلى منعه من الترشيح للانتخابات الرئاسية المقبلة".

يُشار إلى أنّ أعداداً من أنصار ترامب، هاجموا في 6 كانون الثاني/يناير 2021، مقر الكونغرس في مسعى إلى تعطيل التصديق على فوز جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.