Menu

خلال اتصال مع لافروف..

المقداد يستعرض الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها سورية

دمشق _ بوابة الهدف

بحث وزير الخارجية والمغتربين السوريين الدكتور فيصل المقداد، اليوم الأربعاء، مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها للوصول إلى مستوى طموحات الشعب والقيادة في كلا البلدين.

كما بحث الاتصال الهاتفي "حجم التحديات التي تفرضها سياسات وممارسات الدول الغربية على العالم"، فيما استعرض الجانبان "عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالمساعدات الإنسانية وقرار مجلس الأمن 2642، وتنصّل الدول الغربية من التزاماتها بموجب هذا القرار، وخصوصًا فيما يتعلق بمشاريع التعافي المبكر".

وعرض المقداد "الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها سورية بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها من الدول الغربية، وبسبب استمرار الولايات المتحدة باحتلال الأراضي السورية وسرقة مواردها من نفط وقمح وغيرهما، في الوقت الذي يعاني فيه السوريون لتأمين الحد الأدنى من موارد الطاقة اللازمة للحصول على خدماتهم الأساسية".

كما جدد الوزير المقداد "التعبير عن إدانة سورية للحملات الغربية التي تستهدف روسيا الاتحادية، وكذلك لمحاولات تقويض أمنها القومي".

وشدّد المقداد، على "أهمية الدور الروسي على الساحة الدولية لمواجهة مشاريع الهيمنة الغربية وصولاً إلى إنشاء نظام دولي متعدد الأقطاب يحقق مصالح شعوب العالم وأمنها".

وعبّر المقداد، عن إدانة سوريا "لسياسات الولايات المتحدة وحلفائها لإطالة أمد الحرب في أوكرانيا خدمةً لمصالحها الضيقة".

وخلال الاتصال، جدد الوزير لافروف موقف بلاده "الداعم لسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها، ودعمها لجهود سورية فيما يتعلق بعودة اللاجئين".

وأكَّد لافروف "أهمية الجهود المبذولة للتحضير لاجتماعات اللجنة المشتركة السورية الروسية لبحث القضايا الاقتصادية المشتركة وتطوير العلاقات الثنائية، وروسيا مصرة على الاستمرار بجهودها لحماية سكان دونباس".

كما عبّر لافروف "عن تقدير روسيا لموقف سورية الداعم لها في مواجهة هذه التحديات".