Menu

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار

وكالات - بوابة الهدف

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، بينما يترقّب المتعاملون مؤشرات جديدة على خطط البنك المركزي الأميركي بخصوص رفع أسعار الفائدة.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 1807.57 دولار للأونصة بعدما انخفض 1% في الجلسة الماضية.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب  0.1% إلى 1814.30 دولار، بينما تراجع مؤشر الدولار 0.2%.

وأيضاً، تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية 10 سنوات بعدما بلغت أعلى مستوى لها خلال 6 أسابيع في الجلسة السابقة.

وسيدرس المتعاملون أرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة لمعرفة تأثيرها المحتمل على استراتيجية الاحتياطي الاتحادي المتعلقة برفع سعر الفائدة.

يشار إلى أنّ أسعار السبائك ستنخفض بمعدل سنوي يبلغ نحو 1% تحت ضغط من الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الأميركية.

ومع ذلك، ارتفعت الأسعار بما يقرب من 200 دولار من أدنى مستوى في أكثر من عامين سجلته في أيلول/سبتمبر على أمل أن يبطئ البنك المركزي الأميركي الزيادات بأسعار الفائدة.

وأبطأ البنك الوتيرة تلك إلى 50 نقطة أساس في كانون الأول/ديسمبر بعد 4 زيادات متتالية بلغ كل منها 75 نقطة أساس، بينما أكد رئيس المركزي الأميركي جيروم باول الحاجة إلى إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لبعض الوقت من أجل مكافحة التضخّم.

يذكر أن أسعار الفائدة المرتفعة تُضْعِفُ من جاذبية الذهب كوسيلة للوقاية من التضخم وتزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر لأنه لا يدر عائداً.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.57 دولار، فيما ازداد صعد البلاتين 0.3% إلى 1010.67 دولار، والبلاديوم 0.2% إلى 1786.97 دولار. 

المصدر: الميادين