Menu

في نهاية العام 2022

عروبة يرصد 179 اعتداءً من الاحتلال و112 نقطة مقاومة

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 25 ديسمبر حتى تاريخ 31 ديسمبر 2022.

ورصد المركز خلال الأسبوع الأخير من العام السابق 112 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واعتقال 104 فلسطينيين، إضافة لـ179 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 26 انتهاكًا للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

المقاومة:

بلغ إجمالي نقاط المقاومة 112 نقطةً شملت القدس والضفة المحتلتين. كان من هذه النقاط 44 نقطة مقاومة مسلحة: 43 نقطةً في الضفة، ونقطة واحدة قرب مستوطنة "آدم" نُفِّذت من جهة بلدة حزما بالقدس المحتلة، إلى جانب 68 نقطة مواجهة شعبية: 59 نقطةً في الضفة و9 نقاط في القدس كان من بينها 3 نقاط في سلوان، ونقطتان في منطقة باب العامود، ونقطةٌ عند حاجز قلنديا، ونقطةٌ في بيت إجزا، ونقطةٌ في شعفاط. وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 21 نقطةً في الخليل، و14 في نابلس، و9 في رام الله، و5 في قلقيلية، و5 في جنين، و3 في بيت لحم، ونقطةً في طولكرم، وأخرى في أريحا والأغوار، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 18 نقطةً في نابلس، و12 في الخليل، و11 في جنين، ونقطةً في رام الله، وأخرى في طولكرم.

الشهداء والمعتقلون:

لَم يشهَد الأسبوع الحالي ارتقاءَ شهداء في الأرض الفلسطينية (فيما ارتقى 6 شهداء في الأسبوع السابق: شهيدٌ في الداخل، و5 شهداء في الضفة). بينما اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 104 مواطنين: 67 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و36 اعتقلتهم في القدس (بارتفاعٍ عن الأسبوع السابق في كل من الضفة والقدس، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتَقَلَت 93 مواطنًا من مختلف أنحاء الأرض الفلسطينية، 53 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و33 اعتقلتهم في القدس، و6 مواطنين في الداخل المحتل، ومواطن اعتقلته في قطاع غزة). أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 23 منهم في رام الله، و15 في الخليل، و12 في نابلس، و5 في جنين، و4 في بيت لحم، و4 في أريحا والأغوار، ومواطنان في قلقيلية، ومواطنان في طولكرم. وأما معتقَلو القدس المحتلة، فمن بينهم اعتُقِل 15 مواطنًا في سلوان، و4 في باحات المسجد الأقصى، و4 في منطقة باب العامود، في الطور، و3 في صور باهر، ومواطنان في بيت دقو، ومواطن في الطور، ومواطن في راس خميس، ومواطن في شارع نابلس، ومواطن مخيم شعفاط، ومواطن في منطقة باب الأسباط.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 179 اعتداءً، شملت 44 اعتداءً في القدس، و112 اعتداءً في الضفة الغربية، واعتداءً في الداخل المحتل، و22 اعتداءً في معظم محافظات قطاع. وقد توزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية فشملت: 27 اعتداءً في نابلس، و24 في الخليل، و23 في رام الله، و12 في جنين، و9 في بيت لحم، و9 في أريحا والأغوار، و4 في قلقيلية، واعتداءين في طولكرم، واعتداءين في طوباس.

الاقتحامات:

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 99 اقتحامًا: 36 منها للقدس، و73 للضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 20 اقتحامًا لرام الله، و17 للخليل و16 لنابلس، و11 لجنين، و6 لبيت لحم، واقتحامًا لقلقيلية، واقتحامًا لطولكرم، وآخر لطوباس. وأما اقتحامات القدس فمن بينها 7 اقتحاماتٍ لسلوان، و5 للطور، و3 للعيزرية، واقتحامان لبيت دقو، واقتحامان لصور باهر، واقتحام لبيت إجزا، واقتحام للرام، واقتحام لراس خميس، واقتحام لمخيم قلنديا، واقتحام لمخيم شعفاط. (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا ملحوظًا في الضفة عن الأسبوع السابق بمقدار 21 اقتحامًا، وارتفاعًا في القدس بمقدار اقتحام واحد).

هدم المنشآت والإخطار بالهدم:

نفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني 5 عمليات هدم: إحداها في الداخل المحتل، إضافةً إلى 4 عمليات في الضفة الغربية: عمليتان منها في الخليل، وعملية في بيت لحم، وعملية في قلقيلية.

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

تتواصل الملاحَقة شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين من قِبل قوات الاحتلال الصهيوني، وقد رُصِدَت 3 عمليات ملاحقةٍ للصيادين في قطاع غزة أحدها في رفح واثنتان في محافظة شمال غزة، إلى جانب 14 ملاحقةً للمزارعين: 11 منها في القطاع إحداها في رفح و5 في خان يونس و5 في الوسطى، إلى جانب 3 ملاحقاتٍ في الضفة الغربية إحداها في أريحا والأغوار واثنتان في الخليل. تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 33 اعتداءً، شملت 14 اعتداءً في الضفة الغربية، و11 اعتداءً في القدس، و8 اعتداءاتٍ قطاع غزة أحدها في محافظة شمال غزة واعتداءان في خان يونس و5 في الوسطى، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ23 في الضفة على النحو الآتي: 4 اعتداءاتٍ في أريحا، واعتداءان في الخليل، واعتداءان في بيت لحم، واعتداءان في رام الله، واعتداءان في قلقيلية، واعتداءٌ في جنين، واعتداءٌ في نابلس.

اعتداءات المستوطنين:

سُجِّلت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 25 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس. أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَ 18 اعتداءً: 10 في نابلس، و4 في أريحا والأغوار، واعتداءٌ في الخليل، واعتداءٌ في رام الله، واعتداءٌ في طولكرم، واعتداءٌ في طوباس. وأما في القدس فقد رُصِدَت 7 اعتداءات: 5 اقتحامات للمسجد الأقصى من قِبل المستوطنين، واعتداءٌ في سلوان، واعتداءٌ في وادي الجوز.

انتهاكات أجهزة السلطة:

رُصِدَت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 26 انتهاكًا تمثلت باعتقالاتٍ سياسية، شملت 10 اعتقالاتٍ في بيت لحم، و7 في نابلس، و3 في طوباس، واعتقالين في الخليل، واعتقالين في رام الله، واعتقالين في جنين (وقد شهدت انتهاكات السلطة في الضفة الغربية ارتفاعًا ملحوظًا مقارنةً بالأسبوع السابق على صعيد الاعتقالات السياسية، إذ سُجِّل ارتفاعٌ مقداره 12 اعتقالًا، أما فيما يتعلق بالمدن التي استهدفتها الاعتقالات فقد شهد عددها انخفاضًا عن ذلك الأسبوع بمقدار محافظة واحدة، إذ شهدت محافظات بيت لحم ونابلس وطوباس و الخليل ورام الله وجنين اعتقالاتٍ سياسيةً في الأسبوع السابق أيضًا، بينما لم تشهد سلفيت أي اعتقالاتٍ من هذا النوع حينها.

ويُشار إلى أنّ هذا التقرير يصدر بشكلٍ أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.